إعلان

مصر والمجر.. علاقات تاريخية و تعاون مستمر

05:32 م الثلاثاء 04 يوليو 2017

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محفوظ:

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجر مساء الأحد في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام للمشاركة في قمة "فيتشجراد" التي ضمت: التشيك وبولندا، وسلوفاكيا، والمجر. وتعد مصر أول دولة من الشرق الأوسط يتم دعوتها لحضور هذه القمة.

زيارة الرئيس السيسي إلى المجر هي الزيارة الثانية له منذ توليه الحكم بعد زيارته الأولى عام 2015، والتي نتج عنها تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عدة.

وتتميز العلاقات المصرية المجرية بـ"تاريخيتها"، حيث تم العثور على آثار فرعونيه بمنطقة بانونيا الأثريه في المجر مما يدل على وجود صلات بين المنطقتين بالعصور القديمة.

واستعان العثمانيون بلواء حربي من المجريين للقضاء على ثورة النوبيين، واستمر الجنود المجريون في منطقة النوبة، واختلطوا بالقبائل النوبية حتى تسميتهم بقبائل" المجراب "magyarab.. ومازال حتى الان هناك عدد من النوبيين لديهم كنية المجري ويستخدمون اللغة المجرية.

ويرتبط بأذهان المصريين القطار المجري السريع الذي لازال يعمل في خطوط السكك الحديدية المصرية"، والذي لقبه المصريين بالمجري نظرا لسرعته.

التعاون الزراعي
في المجال الزراعي يعاون خبراء الزراعة المجريين نظرائهم المصريين من أجل إقامة المتحف الزراعي بمنطقة الدقي.

مجال السياسة
على الصعيد السياسي، بدأت العلاقات الدبلوماسية رسميًا بين مصر والمجر بعد انفصالها عن إمبراطورية النمسا عام 1928. وتعد مصر هي الدولة العربية الأولي التي افتتحت فيها المجر بعثة دبلوماسية عام 1939، وتم إيفاد أول سفير مصري للمجر عام 1948.

وحديثا وجه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان دعوة رسمية الى الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة بوجابست ،وهنأه بفوزه في انتخابات الرئاسة ،كما أكد ان المجر تعتبر مصر شريكا استراتيجيا في اطار سياسة المجر.

التعاون العسكري
على الصعيد العسكري، التقى الفريق صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع بالسيد ايشتيفان شميتشكو وزير الدفاع المجري في فبراير 2017، وذلك خلال زيارته الرسمية للمجر، حيث عقد الوزيران جلسات مباحثات ثنائية على صعيد التعاون العسكري والأمني وتركزت على مجالات التصنيع الحربي وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا من البلدين في العديد من المجالات.

وتسعى مصر لتحقيق أقصى استفادة مما تتمتع به هذه البلد من إمكانيات اقتصادية وتجارية واستثمارية، حيث أصبحت مصر الشريك التجاري الأول للمجر في العالم العربي عام 2014، وفي عام 2015 تم توقيع مذكرة تفاهم لتوريد 700 عربة قطار من المجر الي مصر.

وشهد حجم الصادرات المصرية للسوق المجري ارتفاعًا بلغ نسبة 198% خلال الربع الأول من عام الجاري ،وانخفضت الواردات من المجر من 45.77 مليون يورو الى 28.6 يورو بتارجع 37% في الربع الأول من 2017.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان