إعلان

8 توصيات لمؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة".. أبرزها إنشاء نظام معلوماتي للدولة

09:16 م الإثنين 03 يوليو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورا ممدوح:

عرضت الدكتورة إيمان غنيم، إحدى السيدات المصريات النابهات بالخارج، توصيات مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة.

وقالت إيمان غنيم، إن المشاركات عرضن مجموعة من الأفكار والرؤى الخاصة بالتنمية والتطوير في القضايا الهامة التي خضعت للمناقشة.

واستعرضت السيدات الوزيرات والوزراء المشاركون في النقاشات، جهود الحكومة في المجالات المتعلقة بالقضايا المطروحة لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة "مصر٢٠٣٠".


ونتج عن المؤتمر عدة اتفاقات أهمها، اتفاق اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي مع الدكتورة هدى المراغي، رئيس مركز أبحاث كندا في نظام التصنيع وعميد كلية الهندسة بجامعة وندسور على عقد لقاء لبحث سبل التعاون في تطوير خطوط مصانع الإنتاج الحربي باستعمال أحدث الأساليب وتكنولوجيا التصنيع المتطورة، كما وافقت على التعاون مع الأكاديمية العربية للنقل البحرى والتكنولوجيا على تفعيل مجموعة من المشروعات الصناعية في المحليات لنقل المعرفة والتدريب المتقدم.

وعقدت الدكتورة إيمان غنيم والدكتورة حسناء عطيوى لقاءً مع مسئولي وزارة الصناعة والتجارة لبحث التعاون في كيفية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في مجالات الصناعة.

وتجري حاليًا مشاورات بين عدد من المشاركات في المؤتمر وجهات عديدة للاتفاق على التعاون في مجالات مختلفة تتفق وتخصصاتهن.

وأسفرت المناقشات عن طرح عدة أفكار لمواجهة التحديات التي تعترض طريق النمو الاقتصادي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي يمثل إدماج المرأة وتمكينها محورا رئيسيا فيها.

وبرزت الحاجة لتضافر جهود المصريين جميعا لغرس روح الولاء والانتماء في الشباب المصري في الداخل والخارج والحفاظ على الهوية المصرية.

وجاءت توصيات المؤتمر كما يلي

▪ بحث إنشاء آلية ميسرة للسماح للمصريين في الخارج بدعم المبادرات الوطنية والتي يأتى في مقدمتها صندوق "تحيا مصر" عن طريق شبكات الاتصالات والهواتف المحمولة.

▪ المشاركة في إعداد نظام معلوماتي جغرافي مركزي للدولة باستخدام تكنولوجيا الاستشعارعن بعد بدقة عالية، على أن يتم تحديثه دوريا بمشاركة الخبراء والمتخصصين في الداخل و الخارج لمساعدة متخذي القرار، وهو النظام الذى يضمن التخطيط الأسلم والتنفيذ الأسرع في مجالات :
1- الثروات الطبيعية (المياه الجوفية / الثروة المعدنية)
2- التنبؤ بالكوارث الطبيعية والبشرية (السيول / التهريب / مكافحة المخدرات)
3- كشف جرائم التنقيب غير الشرعى عن الآثار.
4- حماية الرقعة الزراعية من التعديات بالبناء أو التبوير.
5- المساعدة في مراقبة الحدود مما يسهل تحقيق استراتيجية الأمن الكامل ومحاربة الهجرة غير الشرعية.

• المشاركة في إعداد قواعد البيانات الخاصة بالخبراء والمتخصصين في المجالات المختلفة لضمان توظيف أمثل لجهودهم في تحقيق التنمية والتطوير في مصر.

• ضرورة دعم البحث العلمى في الجامعات بالتقنيات الحديثة وربطه بعمليات الارتقاء بالمنتج الوطنى لسد احتياجات السوق المحلية ، وزيادة قدرته على المنافسة الخارجية سعيا لزيادة الصادرات وخفض عجز الميزان التجارى.

• اقتراح إنشاء جمعية للمهندسات المصريات بهدف جذب الفتيات للعمل في المجالات الهندسية والعلمية والرياضية.

• إنشاء شراكة بين الجمعيتين المصرية والأمريكية للمكتبات، تمهيدًا لاتخاذ القاهرة عاصمة للكتاب فى العالم في إحدى السنوات المقبلة.

• عقد عدة دورات من مؤتمر "مصر تستطيع" في عدد من دول المهجر؛ ليتمكن العدد الأكبر من المصريين المغتربين من الحضور وتقديم الدعم لتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة.

• دعوة أبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين في الخارج لدورة خاصة من مؤتمرات "مصر تستطيع" لتعريفهم بالجهود المبذولة في الداخل للنهوض بوطنهم الأم، ومنحهم فرصة المشاركة في جهود التنمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان