إعلان

بعد نتيجة التنسيق.. أوائل ثانوية بالسويس: "التوزيع الجغرافي أضاع حلمنا"

09:21 م الأحد 23 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

كانت أعين الطالب محمود محمد الثالث على شعبة علمي رياضة بمحافظة السويس، تتجه إلى كليات جامعتي القاهرة وعين شمس، وضع كليتي الطب والهندسة بالجامعتين نصب عينه، لكن التوزيع الجغرافي غير وجهتهم من الغرب الى الشمال حيث جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

"كنت أتمنى أن التحق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة أو عين شمس، لكن لم تتح لي تلك الرغبات إلا بعد اختيار هندسة الإسماعيلية" يقول محمود. ويشير إلى أنه عندما كان يملأ الرغبات لم تظهر أمامه كليتي الهندسة بالجامعتين الأكبر بالعاصمة، وكان لزاما عليه اختيار هندسة قناة السويس بحكم التوزيع الجغرافي.

ويضيف أن هندسة الإسماعيلية تقبل الطلاب الحاصلين على مجموع 91.5%، ليتساوى معهم بعد أن حصل على 98.4 %، بزيادة 13 درجة عن المجموع المطلوب للدخول هذه الكلية، وفي نفس الوقت يدخل الأقل منه بخمس درجات كلية عين شمس بمجموع 95.5%، لمجرد أنهم يقيمون بالقاهرة الكبرى، على حد قوله.

واعتبر محمود أن التوزيع الجغرافي ظلمه، وأضاع فرحته بالكلية التي كان يحلم بها منذ دخوله مرحلة الثانوية العامة نظرًا لمستوى التعليم بها وكفاءه أعضاء هيئة التدريس وتفوق الخريجين.

تكرر الأمر بنفس السيناريو مع الطالب أدهم مجدي عطية، الأول على شعبة العلمي علوم بمجموع 404.5، واضطر هو أيضًا أن يختار كلية طب جامعة قناة السويس، رغم أن مجموعة يتيح له الالتحاق بطب القاهرة.

"تمنيت دخول طب القاهرة، لكن مظهرتش في صفحة التنسيق وكان لازم اختار الإسماعيلية كرغبة ( أ) وبعدين اختار أي كلية طب تانية في الرغبات ( ب) و ( ج )"، يتحدث أدهم. لافتًا إلى أنه كان يعلم منذ تلك اللحظة أنه لن يخرج من قطاع القناة وسيدرس بالإسماعيلية.

لكن الأمر كان أخف وطأة مع الطالب معاذ محمد محمد، ثاني العلمي علوم، بمجموع 404 درجة، بعد أن أقنع نفسه بأن الإسماعيلية توفر له مميزات لن يجدها في القاهرة قائلًا: "الإسماعيلية أقرب للسويس، وأقل ازدحامًا من العاصمة، وأصحابي المتفوقين في السويس هيكونوا معايا في طب وهندسة يعني مش هبقى حاسس بالغربة".

يصمت قليلا ثم يضحك وهو يقول: "مش كل أصحابي لأن في طلاب مجموعهم أقل مني هيدخلوا طب عين شمس وأنا لا". ويوضح أن طب قناة السويس تقبل الطلاب بمجموع 400.5، بينما طب عين شمس تقل عنها بدرجة واحده، فمن نقص مجموعه عن طب الإسماعيلية بدرجة سيلتحق بكلية طب في العاصمة.

ويشير إلى أن صديقة المقرب، يوسف محسن الرابع علمي رياضة، كان يتمنى أن يلتحق بهندسة القاهرة، لكنه سيكون زميل له بالإسماعيلية أيضًا.

بينما كانت البنات أكثر حظا وقناعة، فالطالبة نرمين معتز الأولى علمي رياضة بمجموع 404.5 تحققت أمنيتها والتحقت بهندسة البترول والتعدين، بجامعة السويس.

وتقول نرمين إنها لم تكن قلقة فالكلية تقبل بمجموع 403.5، وحتى إن كان نقص مجموعها درجتين فكانت ستلتحق بها بعد تقديم التماس، موضحة أن هندسة البترول تخصص نسبة 10% لأبناء السويس المستحقين لكلية الهندسة في أي مكان بجامعات مصر، وتقبل منهم الأعلى مجموعًا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان