إعلان

الأهرام العربي: إجراءات عقابية جديدة تنتظر قطر وقاعدة عسكرية عربية في البحرين

12:47 م الخميس 29 يونيو 2017

إجراءات عقابية جديدة تنتظر قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي)
كشفت مجلة "الأهرام العربي" الخميس عن الإجراءات الجديدة التي تعتزم مصر والسعودية والإمارات والبحرين اتخاذها ضد قطر حال لم تلتزم الدوحة بالمطالب التي حددتها الدول الأربع لإنهاء مقاطعتها للدولة الخليجية الصغيرة.

ونقلت المجلة عن مصادر عربية "رفيعة المستوى" أن الإجراءات المشددة الجديدة تجاه قطر تشمل 4 مجالات رئيسية هي:

- مقاطعة اقتصادية.
- تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي.
- إنشاء قاعدة عسكرية عربية من الدول الأربع في البحرين.
- تجميد ودائع قطر في دول المقاطعة.

ومن المقرر أن تبدأ الدول الأربع تطبيق هذه الإجراءات بعد انقضاء مهلة الأيام العشرة التي منحتها لقطر حتى تفي بقائمة مطالب من 13 نقطة أبرزها إغلاق قناة الجزيرة القطرية وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.

ويتبقى أمام قطر ثلاثة أيام لتلبية مطالب مصر السعودية والإمارات والبحرين، وهي دول قطعت العلاقات وأوقفت الحركة الجوية والبرية إلى قطر بناء على اتهامات بأنها تدعم جماعات إرهابية في أنحاء المنطقة.

وأشارت المجلة إلى أن حال أنشأت القاعدة فإن ذلك سيكون "أول وجود عسكري مصري متقدم وثابت في منطقة الخليج بكل مايعنيه من متغيرات استراتيجية لتحصين الخليج عربيا في مواجهة الاطماع الإيرانية والتركية بوجه خاص،" وفقا للأهرام العربي.

وكانت الدول الأربع قد قدمت لائحة من 13 نقطة إلى قطر يوم الخميس الماضي وأمهلتها 10 أيام لتنفيذ المطالب.

وأشارت إلى أنه إذا رفضت قطر الالتزام بالموعد النهائي، فإنها ستواصل تقييد وصولها إلى الطرق البرية والبحرية والجوية إلى أجل غير مسمى وسط تصاعد الضغوط الاقتصادية على الدولة الخليجية.

وقالت قطر إنها تدرس الإنذار الذي يتضمن مطالب بإغلاق قناة الجزيرة وقطع علاقاتها مع الجماعات الاسلامية بما فيها جماعة الاخوان المسلمين لكنها قالت أيضا إنها لن تتفاوض في الوقت الذي تتعرض فيه للحصار.

وتتوسط الكويت لحل الأزمة التي دخلت أسبوعها الرابع.

وفي الخامس من يونيو الجاري، قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى علاقاتها مع قطر على خلفية اتهام الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب والجماعات الإرهابية، الأمر الذي تنفيه قطر.

كما أغلقت تلك الدول مجالها الجوي والبري والبحري أمام قطر. ولدى قطر حدود برية وحيدة مع السعودية الأمر الذي عزل الدوحة عن محيطها الخليجي تقريبا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان