إعلان

طارق فهمي: زيارة السيسي للإمارت تناقش 4 محاور رئيسية.. ورؤية لحل الأزمة الليبية

11:24 م الأربعاء 03 مايو 2017

الدكتور طارق فهمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة شوقي:

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدولة الإمارات العربية، الأربعاء، غاية في الأهمية، لدور أبو ظبي في دعم مصر بمجالات كثيرة.

وأشار فهمي، في تصريح لمصراوي، إلى أن القضايا الثنائية بين الجانبين، ستكون مطروحة، لتشمل تنسيق التعاون المشترك، وتطوير الاستثمار، علاوة على تحديث قاعدة الاتفاقيات الاقتصادية بين الطرفين.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية: "سيتم مراجعة 4 محاور رئيسية خلال الزيارة، على رأسهم دعم الألف مدرسة التي تتبنى الإمارات انشاؤها في مصر، ومناقشة البرنامج التعليمي المشترك، فضلًا عن تحديث قاعدة البيانات الخاصة برجال الأعمال إمارتيين، والتسوية الاقتصادية التي طلبها رجال الأعمال والتي سوف تتضح بنودها خلال قانون الاستثمار الجديد الذي سوف يخرج للنور خلال أيام".

كما كشف أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، عن ما ستضمنه الزيارة بين الجناب المصري والإماراتي، على الصعيد الإقليمي، قائلًا: "هناك رغبة مصرية- إماراتية، تقوم على التعاون المشترك لحل الأزمة الليبيبة، فوجود القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، في الإمارات يشير إلى بوادر حديث عن المسار السياسي الأشمل في حل القضية".

وبحسب فهمي، فإن آخر لقاء جمع سراج وحفتر في مصر، حاولت القاهرة تقريب وجهات النظر، ومد جسور التواصل بين الطرفين، إلاّ أن الضرورة تغيير بعض بنود اتفاق الصخيرات، ما أدى غلى تصادم الأطراف المختلفة.

ويرى أن جهود مصر والإمارات في التسوية، ستكلل بالنجاح، في ظل التنسيق الجيد، والثقة التيت وليها مصر للامارات في هذا الملف، "هناك تكهنات عن لقاء رباعي لحل الأزمة، وحتى إن لم ينعقد فسيتم الاتفاق على تكوين مجلس رئاسي، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالتزامن، سيكون شيء جيد في هذا االتوقيت".

ولفت أستاذ العلاقات الدولية، أن الزيارة ستنقل رسالة هامة لإيران، بعدم التدخل في الشأن الإماراتي، والتأكيد أن مصر حريصة على امن الخليج وتأكيد سيادة الامارات على أراضيها وعلى الجزر الاماراتية، مستطردًا: "كما سيتم مناقشة ملف اليمن، والذي قد يأخذ بعض الوقت لكونه مشترك مع الاشقاء في السعودية، لكن امكانية طرحه واردة".

وذهب فهمي، إلى أن هناك إمكانية لطرح ملف المصالحة بين قطر ومصر، بغرض التهدئة، "لكن اعتقد أنه سيكون على الهامش إن طرُح".

وكان الرئيس السيسي قد وصل عصر اليوم الأربعاء، إلى دولة الامارات في زيارة تستغرق يومين، وتأتي الزيارة لإجراء مباحثات مع قيادات دولة الإمارات، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان