إعلان

رئيس "الثروة السمكية": جشع التجار وراء الأزمة.. ونسعى لمواجهة "الأيزبودا" القاتلة- حوار

08:10 م الجمعة 07 أبريل 2017

الدكتور خالد الحسني رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- أحمد مسعد:

نفى الدكتور خالد الحسني، رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية بوزارة الزراعة، انخفاض إنتاج البحيرات من الأسماك بنسبة 70%، لافتًا إلى أن بروتوكول التعاون الموقع بين وزارتي التموين والزراعة بطرح جميع أنواع الأسماك في المنفذ والمجمعات الاستهلاكية سيوفرها بأسعار مناسبة لجميع المواطنين خلال الأسبوع الجاري.

وقال الحسني، في حوار لـ"مصراوي"، إن الهيئة تسعى بكل قوة لعلاج المشكلات التي تعاني منها البحيرات، وعلى رأسها انتشار حشرة أو طفيل "الأيزبودا" التي تضر بالإنتاج.. وإلى نص الحوار..

في البداية، ماهي حقيقة انخفاض إنتاج البحيرات السمكية بنسبة 70%؟

انخفاض إنتاج البحيرات السمكية من الأسماك بنسبة 70%، كلام عار تمامًا من الصحة، والهدف من نشر هذه الإشاعات رفع السعر على المستهلك، ويوجد انخفاض ولكن ليس بهذه النسبة.

إذًا، كم يبلغ حجم إنتاج البحيرات المصرية؟

إنتاج هذه البحيرات ما يقرب من 171 ألف طن سنوياً، وهذا رقم ضئيل للغاية، لكن الهيئة تولي اهتماماً كبير بتطوير هذه البحيرات بالتنسيق مع وزرات البيئة، والصحة، والإسكان.

هل تعاني هذه البحيرات من مشكلات؟

نعم، هذه البحيرات تعاني من بعض المشكلات، منها اختلاط مياه الصرف الصحي بها، وانتشار حشرة "طفيل" قاتلة للأسماك تدعى "الأيزبودا" ونحاول توفير علاج لها.

ماهي خطوات الهيئة لتطوير البحيرات؟

بالتأكيد، تطوير بحيرة البرلس من خلال القضاء على ورد النيل، وإزالة التعديات وإلقاء الزريعة بها، وبحيرة قارون نقوم بعمل على أعلى مستوى من خلال الطب البيطري بجامعة القاهرة للقضاء على هذه الحشرة المضرة بها.

إذًا، ما هو حجم الانخفاض الحقيقي لإنتاج بحيرة قارون ؟

الانخفاض كان حوالي 5300 طنًا في 2014، وارتفع الإنتاج حالياً حوالي 2100 طنًا، وهذا مؤشر إيجابي على أننا نسير في الطريق الصحيح.

ماهي أسباب ارتفاع أسعار الأسماك؟

السبب الحقيقي في ارتفاع الأسماك هو جشع التجار، وتصديرها لدول أخرى، ومن يتحدث عن انخفاض الإنتاج من البحيرات كلام عار من الصحة، حيث ارتفاع الإنتاج من البحر الأحمر بسعة 10% هذا العام.

هل يخفف البروتوكول الموقع بين التموين والزراعة من حدة الارتفاع؟

مما لاشك فيه أن خطة القيادة السياسية تستهدف تخفيف الأعباء على المواطنين، وأن الهيئة سوف تضخ كافة أنواع الأسماك من خلال منافذ وزارة التموين، وأن التنسيق فيما بيننا يتم على أعلى مستوى، وسوف يكون الطرح خلال هذا الأسبوع.

تحديدًا.. متى سيتم ضخ هذه الكميات؟

جاري العمل على قدم وساق، لضخ هذه الكميات الأحد .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان