إعلان

مقترح "مكرم" بخفض السن لـ 30 عامًا.. هل تستطيع الدولة تعيين وزراء شباب؟

10:31 م الخميس 27 أبريل 2017

الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

ناشد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للشباب، بتخفيض سن الوزراء إلى 30 عامًا، وهو ما قابله الرئيس السيسي بالترحاب، قائلًا إن الأمر قيد التنفيذ خلال الفترة المقبلة.

ويتراوح متوسط أعمار وزراء الحكومة الحالية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، ما بين الـ 45 و65. وتعد الدكتورة نبيلة مكرم عبيد وزير الهجرة و المصريين بالخارج الأصغر سنا بـ 48سنة مقارنة بوزيري الخارجية والداخلية الذين يبلغان نحو 65 عاما، فيما يصغرهم الدكتور خالد فهمي - وزير البيئة، بعام واحد.

وقال الدكتور طارق فهمي - الخبير في الشئون السياسية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط- إن فكرة تعيين وزراء من الشباب فكرة جيدة، ولكننا بحاجة إلى صناعة الكوادر الشبابية أولًا.

وأضاف فهمي، لمصراوي: "لا توجد أحزاب أو حضَانات سياسية في مصر لصناعة القادة وتأهيلهم بالقدرات والإمكانيات اللازمة لتقلد مناصب وزارية، ولهذا لا يصعب أن نجد شابًا يمكنه تولي منصبًا وزراياً، فالشاب قد يبلغ الـثلاثين عامًا دون أن يجد وظيفة".

وأشار خبير الشئون السياسية، إلى أنه تم بالفعل تعيين معاونين ومساعدين للوزراء من الشباب، ولكن الأمر يختلف حين يتم تعيينهم كوزراء.

وهو ما أكده الدكتور عبد المطلب عبد الحميد - أستاذ الاقتصاد والرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، قائلًا:" إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تعيين وزراء شباب في حال تم تنفيذ الأمر"، مشيرًا إلى أن عهد عبد الناصر والسادات شهدا تولي مناصب وزراية من قبل الشباب.

وأردف عبد الحميد، لمصراوي، أن الأمر لا يتوقف على معيار الفئة العمرية فقط، وإنما يشمل عدة معايير منها القدرات، والمهارات، والكفاءة، والخبرة، والشفافية، وهو ما يصعب توافره في الشباب حالياً، نظرًا لأن مصر خالية من مؤسسات صناعة القادة.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان