إعلان

"موت وخراب ديار".. هل تعيد تفجيرات الكنائس السياحة لـ"الركود التام"؟

09:16 م الإثنين 10 أبريل 2017

تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

جدد التفجيران الإرهابيان الذين استهدفا أمس كنيستي طنطا والإسكندرية، المخاوف من دخول الحركة السياحية لمصر في حالة "ركود تام" جديدة، بعد التحسن النسبي في الفترة الماضية، وبدء عودة الرحلات جزئيا مع بدء موسم أعياد الربيع.

وسعت الحكومة بشتى السبل لإعادة الحركة السياحية من خلال التعاقد على حملة ترويجية في مختلف دول العالم لتوضيح الصورة الحقيقية عن الوضع الأمني بمصر، إلا أن تفجيرات الكنائس جاءت لتوجه ضربة قوية للحملة.

الأمل في زيارة بابا الفاتيكان

يقول محمد عبد الجبار، المستشار السياحي بمكتب مصر بألمانيا، إن مصر تنتظر استقبال بابا الفاتيكان في 28 إبريل الجاري، مشيرًا إلى أن تلك الزيارة تعتبر الحدث الأهم الذي يشغل العالم.

وأضاف عبدالجبار في تصريح لـ"مصراوي"، أن ما شهدته مصر بالأمس من تفجيرات بالكنائس في طنطا والاسكندرية سيضع خطة الوزارة بإطلاق حملة "رحلة مسار العائلة المقدسة من مصر إلى كافة دول العالم" على المحك، مشيرًا إلى أن الأحداث الإرهابية ستعمل على التأخر السياحي مرة أخرى.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المسار كانت ستبدأ بـ "الكنيسة المعلقة وكنيسة العذراء بالمعادي، وأديرة البارموس والسريان والأنبا بيشوي بوادي النطرون، وجبل الطير بالمنيا، ودير المحرق ودرنكة بأسيوط".

كانت هيئة تنشيط السياحة، برئاسة هشام الدميري، أمرت بتكليف مديري المكاتب السياحية التابعة لها بمتابعة ردود أفعال منظمي الرحلات على تفجيرات كنائس وإخطار الهيئة أولاً بأول بكافة التداعيات، لوضع حلول عاجلة لمعالجتها.

التفجيرات تؤثر على الصورة الذهنية

ورأى هشام علي، رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، أن التفجيرات التي استهدفت الكنائس، ستؤثر -بلا شك- على حجوزات موسم الصيف المقبل خاصة في القاهرة، وقال لـ "مصراوي"، أن التراجع في الحجوزات لن يقل عن 20% في جميع المناطق السياحية المصرية.

وأكد أن هذه التفجيرات ستستخدم لتصوير مصر على أنها مقصد سياحي غير آمن، مما يؤثر على الصورة الذهنية التي بذلت الدولة جهوداً كبيرة خلال الفترة الأخيرة لتصحيحها، مضيفاً أن الإشغالات الفندقية خلال تلك الفترة لا تحتمل أي أضرار سلبية حيث أنها ضعيفة جدًا خاصة في مناطق نويبع وطابا شرق سيناء، والتي تتراوح بين أقل من 5 % - وفق قوله.

ووفقًا لتصريحات المسئولين بوزارة السياحة فإن التدفقات السياحية خلال الثلاثة أشهر الماضية شهدت تحسناً كبيرًا.

التفجيرات تزيد أعباء القطاع

وقال ثروت عجمي، مستشار غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن التفجيرات الأخيرة ستزيد من الأعباء على قطاع السياحة خلال العام الجاري، خاصة وأن روسيا لا تزال تحظر سفر مواطنيها إلى مصر.

وأضاف: ما حدث قد يتسبب في استمرار العديد من الدول في فرض حظر سفر رعاياها إلى مصر، ومن المتوقع مضاعفة الخسائر السياحية خلال العام الجاري خاصة في حال عدم استئناف روسيا وبريطانيا رحلاتهما إلى مصر خلال الأشهر المقبلة، مشيرًا إلى أن خسائر القطاع خلال الـ6 سنوات الماضية تجاوزت الـ 35 مليار دولار.

وتراجعت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال العام الماضي إلى 5.3 مليون سائح مقابل 9.3 ملايين خلال العام الأسبق بعد سقوط الطائرة الروسية بسيناء في أكتوبر 2015.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان