إعلان

بعد انفراد مصراوى.. الصيادلة ينتقدون تشكيل لجنة "تنظيم الدواء"

02:37 م الخميس 09 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
انتقدت نقابة الصيادلة، عدم تمثيلها داخل اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء، لتنظيم ملف الدواء في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وترأس اللجنة اللواء بهاء الدين زيدان مدير المجمع الطبي للقوات المسلحة، وضمّت في عضويتها 13 عضوًا من المختصين واساتذة الجامعات؛ يتولون اتخاذ الإجراءات لتنفيذ خطة طويلة الأمد لتطوير منظومة الصحة فى مصر والتوسع في صناعات الدواء خلال فترة تتراوح ما بين 12 إلى 24 شهرًا وتنفيذ خطة متوسطة الأمد خلال تسعة أشهر، ومن المقرر أن تبدأ أولى اجتماعاتها الإثنين المقبل.

ووصف الدكتور جورج عطا الله، عضو مجلس نقابة الصيادلة، القرار بـ"الجيّد" لحل أزمة منظومة الدواء في مصر، مؤكدًا أنه لن يُعد بديلا عن إنشاء هيئة الدواء المصرية، لأنها هيئة مستقلة ومعتمدة دوليا ولها صلاحيات واستقلالية في القرار وستكون مسؤولة عن ملف الدواء بشكل كامل.

وانتقد "عطا الله" عدم تمثيل نقابة الصيادلة ضمن أعضاء اللجنة. وقال في تصريحات مصراوي إنه "كان يجب أن تُشرك الحكومة النقابة لوضع الخطط اللازمة لإصلاح لإصلاح منظومة الدواء وليس إصلاح صناعة الدواء، لأن المنظومة الدوائية تحتاج إلى إعادة هيكلة بنظرة شاملة على أساس أن مشكلة الدواء جزء منها منظومة صناعة الدواء، ومنها الاستيراد والتصدير والتسعير والتوزيع وخلافه، وفي النهاية فالقرار يؤكد أن صوت نقابة الصيادلة وصل إلى المسؤولين".

وأوضح عضو المجلس أن الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة، تواصل مع مجلس الوزراء لتوضيح وجهة نظر النقابة في ضرورة تمثيلها داخل اللجنة.

وتأكيدنا لانفراد مصراوي، قال الدكتور محمد العبد : "فوجئنا بالقرار".. ، مضيفًا: "نحن مع تطوير صناعة الدواء في مصر، لكن كان يجب تمثيل نقابة الصيادلة ضمن تشكيل اللجنة، وننتظر من أعضاء اللجنة إصلاح المظومة للإرتقاء بها".

وقال العبد في تصريحات لمصراوي: "نحن نحتاج لإصلاح صناعة الدواء المصرية حتى تغطي الاحتياج المحلي ونتمكن من التصدير للخارج كما كنا في السابق".

على الجهة الأخرى، رحبت غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، بتشكيل اللجنة، مؤكدة أنها تقدير جيد من الدولة للنظر إلى القطاعات التي لها طبيعة خاصة مثل الدواء وصناعة النسيج.

وقال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس الغرفة، في تصريحات لمصراوي: "كصناع للدواء نرحب بتشكيل اللجنة، وهناك ملفات تحتاج للاهتمام بها وصناعة الدواء من الممكن أن تكون مدخلًا جيدا لدخول العملة الصعبة، وكنا نشتكي أن الأدوية ليس لها اهتمام أو "أب شرعي"، وجيد أن تتوجه الدولة للاهتمام بتلك الصناعة إلى جانب صناعة الغزل والنسيج".

وعن تمثيل الغرفة في اللجنة، أضاف رستم: "اللجنة تم تشكيلها من خبرات قيمة للنظر في صناعة الدواء للنهوض بها، ولن نستطيع الحكم على هذا التشكيل لأن الباب مفتوح أمام الاستعانة بمن تراه اللجنة يُثري عملها، وكل من له وجهة نظر تمثل إضافة سيتم الاستعانة به".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان