إعلان

الحكومة تتخذ أول إجراءاتها تجاه مثلث ماسبيرو.. ومقترحات بعمل سوق تجاري تحت المترو

07:54 م الثلاثاء 07 مارس 2017

الدكتورهشام عرفات وزير النقل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالله قدري:

قالت مصادر من وزارة النقل، إن الوزارة تبحث عمل شركة تحت مظلة الهيئة القومية للأنفاق، تتولى المفاوضات مع أهالي مثلث ماسبيرو لتنفيذ محطة مترو ضمن أعمال المرحلة الرابعة للخط الثالث (العتبة – المطار).

ويرفض أهالي المثلث تنفيذ محطة مترو في هذا المكان، بسبب إزالة المشغولات والمحال التجارية الخاصة بهم، وقد أجريت مفاوضات لأكثر من مرة من جانب الحكومة مع الأهالي الذين رفضوا مقترح الحكومة.

وقالت المصادر، إن من شأن هذه الشركة استئناف المفاوضات مع الأهالي من جديد، ويجرى الآن توفيق أوضاعها القانونية في مشروع القانون الجديد المقدم من الحكومة بشأن الهيئة القومية للأنفاق.

ويناقش البرلمان حالياً مشروع قانون الهيئة القومية للأنفاق، الذي ينص على نقل تبعية مترو الأنفاق إلى هيئة الانفاق وليست إلى هيئة السكة الحديد، كما يعطي المشروع للهيئة الحق في تنفيذ المشروع سواء بنفسها أو بالاشتراك مع غيرها أو بمن يعهد به إليه من الهيئات والشركات المتخصصة وتسليم كل مشروع بعد تمام تنفيذه إلى الجهة التى سيعهد إليها بالتشغيل.

وأوضحت المصادر، أن الشركة المقرر إنشائها ستتولى مهام التعاقد مع أصحاب المشغولات في منطقة المثلث، وسيكون لها الصفة القانونية في ذلك، مؤكدًا أن خطة الحكومة من خلال هذا القانون تهدف إلى عمل سوق تجاري داخل المحطة بعد تنفيذها لأهالي المثلث.

يذكر أن تمويل المرحلة الرابعة لمترو الأنفاق تتم بقرض من كل من AFD الفرنسية، بمبلغ 300 مليون يورو، وبنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 600 مليون يورو، والباقي من الخزانة العامة للدولة، ويبلغ طولها 17.7 كيلو متر، وتضم 15 محطة، وسيتم تنفيذ هذه المرحلة على 3 أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كيلو مترات، وتمتد من العتبة حتى الكيت كات، وتشمل على 4 محطات، هي: ناصر (دار القضاء العالي)، ماسبيرو، الزمالك، والكيت كات.

أما الجزء الثاني من المرحلة الثالثة فهو بطول 6.6 كيلو متر، ويمتد من محطة الكيت كات مرورًا بمنطقة إمبابة حتى يصل إلى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج، ويشمل على 6 محطات، هي: «السودان، إمبابة، البوهي، القومية العربية، والطريق الدائري»، حتى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج.

كان المهندس خالد أبو ضيف، رئيس حي النزهة، قال إنه تم الانتهاء من حصر الممتلكات اللازمة، المتمثلة في قيمة الأراضي والوحدات السكنية والمشاريع التجارية التي سيتم إزالتها قبل إتمام المشروع، اليوم الثلاثاء؛ لبدء تنفيذ مشروع المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بالتعاون مع مديرية الإسكان بالقاهرة.​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان