إعلان

قيادي فلسطيني: نقل السفارة الأمريكية للقدس يلغي دور واشنطن في عملية السلام

03:06 م الثلاثاء 07 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):
قال وزير الخارجية الفلسطيني السابق، نبيل شعث، إن الجانب الفلسطيني أبلغ الولايات المتحدة الأمريكية بأن إقدامها على نقل سفارتها في إسرائيل إلى أورشليم القدس يُلغي دورها في أي عملية سلام، حسب ما ورد في إذاعة "صوت إسرائيل".

وأضاف شعث، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، أن التصدي لمثل هذه الخطوة سيكون باتخاذ عدة إجراءات، منها الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي، حسبما أورد راديو إسرائيل الثلاثاء.

ومن جانبه، أعرب المُراقب الدائم لفلسطين في الأمم المتحدة بنيويورك السفير رياض منصور عن أمله بأن يحتوي التقرير الأول للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في جلسة الإحاطة في 24 مارس الجاري، على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2334.

ويطالب القرار 2334 الذي أقره مجلس الأمن في ديسمبر الماضي، إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد القرار عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، ويعد إنشاء المستوطنات انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل.

كما طالب القرار بوقف فوري لكل الأنشطة الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوضح أن أي تغييرات على حدود عام 1967 لن يعترف بها إلا بتوافق الطرفين.

وأكد القرار على التمييز في المعاملات بين إسرائيل والأراضي المحتلة عام 1967.

وبحسب تصريحات منصور لإذاعة صوت فلسطين، فإنه في حال لم يضع التقرير حدا لعدم التزام إسرائيل بقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي، فلا يجب على أحد أن يلوم الفلسطينيين، مؤكدا أنهم سوف يلجأون لخطوات أخرى من بينها الإجراءات القانونية.

ويأتي ذلك بعد إشارة القناة التلفزيونية السابعة الإسرائيلية لزيارة وفد برلماني أمريكي لإسرائيل، لبحث إمكانية نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، منذ عدة أيام.

وأكد موقع القناة الإسرائيلية أن الوفد الأمريكي الذي ترأسه رئيس اللجنة الفرعية رون دان سانتوس، ويشارك فيه عضو الكونجرس الأمريكي دينيس روس، من المقرر أن يلتقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين في مدينة القدس.

ووفقا لما جاء في موقع شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، كان من المقرر أن يقوم الوفد الأمريكي بجولة ميدانية في عدد من المواقع داخل مدينة القدس. وذلك في إطار الزيارة التي استغرقت 24 ساعة لإجراء بحث دقيق لنقل السفارة من الناحية العملية على الأرض.

وكان ترامب قد تعهد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية  إلى القدس - في خطوة تمثل خروجا عن النهج المعتمد لدى الولايات المتحدة منذ عقود والذي يقضي بعدم المساس بوضع مدينة القدس، وتركه إلى حين توصل الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني الى اتفاق بشأنها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان