إعلان

أعضاء هيئة التدريس بالجامعات: مشروع لجنة البرلمان بشأن زيادة رواتبنا "فنكوش"

04:19 م الإثنين 06 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

اقترحت لجنة التعليم بالبرلمان، مشروع زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، لتكون من أعلى الرواتب على مستوى الجمهورية، وكشف النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، أن اللجنة خاطبت وزارة التعليم العالي بشأن تلك الزيادات.

وينتظر النائب رد وزارة التعليم العالي بالموافقة على مشروع اللجنة، وفي حال وصول الموافقة سيسارع الأعضاء بمخاطبة وزارة المالية، وأضاف "حتى نتمكن قبل العام الدراسي المقبل من تطبيق الزيادات".
وتابع عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن مرتبات أعضاء هيئات التدريس ضعيفة جدا، بالمقارنة بمكانتهم العلمية التي يستحقون من أجلها تقدير كبير من الدولة، مشيرا إلى أن تكلفة الأبحاث العملية المطلوبة من الباحثين للتقدم للترقيات ربما تتخطى مرتبات أعضاء الهيئة المعاونة والباحثين.

وقال محمد غلوش، أستاذ متفرغ بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، إن زيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس ملف يفتحه كل وزير يتولى حقبة التعليم العالي، فسبق للدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي السابق، أن عرض منذ أكثر من 6 أشهر على المجلس الأعلى للجامعات زيادة بدل الجودة بمبلغ يتراوح بين 1200 جنيه للأستاذ وحتى 400 جنيه للمعيد، وهذا لم يطبّق حتى اﻵن.

وأشار غلوس إلى أن الشيحي أعلن حينها التنسيق مع البرلمان ووزارة المالية بصفته وزير التعليم العالي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، حتى يمكن لتلك الزيادات أن تخرج لحيز التنفيذ، ونشرت جميع الصحف والقنوات الخاصة والحكومية أخبارا عن تلك الزيادة التي لم يرها أحد، ورحل الشيحي وجاء وزير آخر وما زالت تلك المشاريع التي يُعلن عنها من زيادات وتعديل وضع أعضاء هيئات التدريس بالجامعات "فنكوش".

وأضاف الأستاذ بكلية التربية جامعة كفر الشيخ أن آخر زيادات حصل عليها أعضاء هيئات التدريس كانت في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، لتصبح المرتبات كالتالي 9000 جنيه للأستاذ، و2500 جنيه للمعيد، باعتبار أن مرتبات أساتذة الجامعات ستزداد على 3 مراحل، طُبقت اﻷولى بالفعل، وذهبت المرحلتان الأخيرتان أدراج الرياح.

كما أوضح "غلوش" أن هناك زيادة مشروطة تُصرف من موارد الجامعات وﻻ تُصرف من موازنة الدولة، وكانت تلك الزيادة في شكل بدل الجودة للدرجات المختلفة، لكنها كانت ضئيلة لم تتجاوز 400 جنيه للأستاذ، ولم تصرفها كل الجامعات، حيث كانت هناك جامعات ليس بها موارد.

طبق الإحصائيات المعلنة عن المجلس الأعلى للجامعات، فإن إجمالي عدد أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2013/2014، بلغ 44307 أعضاء هيئة تدريس، بالإضافة إلى 32793 من أعضاء الهيئة المعاونة.
وبالرجوع إلى جدول مرتبات أعضاء هيئات التدريس، المرفق في قانون تنظيم الجامعات، والذي تم اعتماده أول أكتوبر لعام ١٩٧٢، نجد أن زيادة رواتب أعضاء هيئات التدريس تكاد تكون معدومة.

وتمنى الدكتور أحمد الشاذلي، أستاذ كلية الزراعة جامعة الأزهر، وجود إجراءات قانونية تحاسب مَن يصرّح في الإعلام عن زيادات وتحسين أوضاع الجامعات والعاملين بها، دون ذكر التنفيذ من عدمه.

وأضاف الشاذلي أن العام الماضي تم التأكيد على زيادة المرتبات 330 جنيها للأستاذ، بخصوص الجودة، ومن يوليو 2016 لم يتم إضافتهم للمرتب، بالإضافة إلى 1200 جنيه أيضا أكد الشيحي، وزير التعليم العالي السابق، زيادتهم للمرتبات ولم تنفذ أيضا".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان