إعلان

التعليم العالي تنفي وجود فساد بقطاع البعثات.. وتؤكد: لا يوجد أي مخالفات

06:12 م الثلاثاء 28 مارس 2017

رئيس قطاع البعثات حسام الملاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ما تردد حول وجود فساد بقطاع البعثات الثقافية بالوزارة، مؤكدةً أنه لا توجد أي مخالفات، حيث أن كل ما يوجد في القطاع من قرارات تتم بشفافية مطلقة وتراجع من كافة الجهات المسئولة بالدولة.

وأوضحت الوزارة- في بيان لها- أن ما أشيع في طلب الإحاطة الذى قدم بمجلس النواب، حول ندب بعض الموظفين لأصحاب الوسائط وأبناء قيادات الوزارة والإنفاق على هذه البعثات يصل إلى 150 ألف دولار شهرياٍ وهو ما يوازى 30 مليون، غير صحيح.

ولفتت الوزارة إلى أن الندب للخارج يتم وفقاً لمعايير محدده يتم تطبيقها على كافة العاملين بقطاعات الوزارة دون محاباة أو وساطة ويتم توزعهم على المكاتب المختلفة طبقاً لطبيعة عمل كل مكتب حيث أن هناك بعض المكاتب الثقافية بالخارج تقتضى طبيعة عملها ندب بعض العاملين للقيام بمهام أخرى، وفقاً لخبرتهم في هذا المجال، الأمر الذي أدى توفير مقابل الاستعانة بمثل هذه الخبرات للقيام بهذه المهام بالمكاتب الثقافية.

وتابعت: "يتم صرف مكافأة لهم من بند الجهود الذاتية ولا تتحمل ميزانية الدولة أي مبالغ مالية ويكون الندب مرة واحده من كل عام في شهر 4 وليس على مدار العام".

أما بالنسبة لطلب استبدال عاملين محليين مصريين في تلك الدول، أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه يستحيل تنفيذ هذا المطلب لأن معظم المتقدمين لامتحانات أبناؤنا في الخارج من تلك الدول يكون لهم أقارب بالامتحانات ويتم تسريب الامتحانات وضياع أوراق الإجابة.

وفيما يخص ندب أحد العاملين من الوزارة للعمل بالمكتب الثقافي بإيطاليا للإشراف على امتحانات أبناؤنا في الخارج أكثره من مرة، علقت الوزارة: "مكتب روما من المكاتب التي لها طبيعة خاصة حيث يتطلب ندب عاملين من ذو الكفاءة لأداء هذه المهمة ويراعي فيه حسن الاختيار ويكون على قدر المسئولية للقيام بهذا العمل، وبناءً على طلب القنصلية المصرية بميلانو الاستعانة بأحد العاملين بوزارة التعليم العالي من ذوى الخبرة والكفاءة لأداء هذه المهمة على أن يكون ملم باللغة الايطالية لاستلام المستندات لأكثر من أربعة ألاف ومائه طالب وإرسال الحقيبة الدبلوماسية إلى القاهرة".

هذا بالإضافة إلى حل المشكلات التي كانت تواجه المتقدمين مع وزارة التربية والتعليم في ميلاينو بالإضافة إلى حل المشكلات التي كانت تواجه الجالية بمدينة تورينو واستلام استمارات الطلاب الراغبين في الامتحانات الأمر الذي يراعي فيه حسن اختيار كفاءات على قدر المسئولية للقيام بهذا العمل".

ويذكر أنه في وقت سابق، اتهمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، وزارة التعليم العالي بالفساد في البعثات الثقافية للخارج.

وأعلنت النائبة في طلب إحاطة تقدمت به إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، أن قطاع التنمية الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يشهد مخالفات بالجملة للقرارات الوزارية المتعلقة بمنع الموظفين العاملين في الوزارة للعمل بالبعثات الثقافية بالسفارات المصرية في الخارج أكثر من مرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان