إعلان

"عبد الغفار" يبحث استراتيجية تطوير التعليم العالي مع مجلس جامعة الإسكندرية

05:00 م الأحد 26 مارس 2017

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

اجتمع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمجلس جامعة الإسكندرية، اليوم الأحد، لمناقشة استراتيجية التعليم العالي والتحديات والمعوقات التي تواجه عملية التطوير، وذلك بمقر الجامعة بالشاطبي.

شارك في الاجتماع، الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة ودكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ودكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور خالد قاسم، مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمين وعمداء كليات الجامعة.

وأكد "عبد الغفار" أنه أطلع على الخطط الاستراتيجية السابقة لتطوير منظومة التعليم العالي، واصفا أياها بالجيدة، وتشخص تمامًا كافة المشاكل والمعوقات للتعليم العالي في مصر، مشيرًا إلى أن أكبر مشكلة هي العمل بشكل فردي وليس مؤسسي.

وأوضح الوزير أن منذ اليوم الأول له في مهام منصبه تبنى نهج العمل الجماعي لتطبيق تلك الخطط ومتابعة التقدم فيها.

وفيما يخص البحث العلمي أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الجامعات تنتج كما هائلا من الأبحاث العلمية، بما فيها أبحاث الترقية والنشر الدولي وغير ذلك، مشيرًا إلى أن المهمة الأساسية هي تحويل هذه الأبحاث إلى منتجات تساهم في تحقيق طفرة تنموية وتكنولوجية.

وأشار، أنه في سبيل حل تلك المشكلة عقد الوزير سلسلة اجتماعات مع السادة المحافظين والوزراء لبحث خطة عملية لاستغلال تلك الابحاث ووضع مخطط واضح المعالم للتنسيق مع كافة الجهات لتحويل الابحاث لمنتجات وربطها بالصناعة.

وأضاف عبدالغفار، أن خطة الوزارة للبعثات هي التركيز على مجالات علمية محددة تساهم في تنمية المجتمع وتخدم المشروعات القومية كمشروع الضبعة ومشروع المليون ونصف المليون فدان، وأن تكون مرتبطة بأهداف محددة وربطها بخطط التنمية للدولة.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة تفكر في وضع حلول لمشكلة عدم عودة بعض المبتعثين من الخارج للوطن، وضعف الاستفادة من الخبرات التي اكتسبوها في الخارج حيث أنه يتشاور مع مستشاري مجلس الدولة لبحث وضع مشروع قانون لنظام البعثات تكفل عودة المبعوث واستفادة مصر منه، مشيرا ان الوزارة تعمل في الوقت ذاته على توفير بيئة مواتية وحاضنة لتلك الكفاءات العلمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان