إعلان

برلمانية تقدم طلبا لـ''النواب'' لإقالة رئيس جامعة المنصورة لرفضه صرف مستحقاتها

05:29 م الإثنين 20 مارس 2017

الدكتورة إيناس عبد الحليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أحمد علي:

تقدمت البرلمانية والجامعية الدكتورة، إيناس عبد الحليم، بطلب إلى رئيس مجلس النواب علي عبد العال، موقع من 215 نائبا، تطالب فيه بإقالة رئيس جامعة المنصورة لعدم صرفه مستحاقتها.

وأضافت عبد الحليم في طلبها، "أن استقلال الجامعات لا يعنى على الإطلاق امتناع رؤساء تلك الجامعات عن تنفيذ القانون ولائحة المجلس في صرف المستحقات، خاصة وأن أوامر رئيس النواب ضرب رئيس جامعة المنصورة بها عرض الحائط لو يرفع الظلم عنها، بل تمادى في الأمر وشهر بها في الفضائيات".

وأشارت عبد الحليم، إلى إنه "لم يتم إلغاء قرار رئيس جامعة المنصورة، بخصوص حرمانها بشكل تعسفي من مباشرة أعمالها العلمية، من خلال الإشراف على الرسائل العلمية وكذا الأبحاث وكذا والمشاركة كعضو في لجان امتحانات الدراسات العليا بالقسم، غير ممتثل للقانون واللوائح، وغير ممتثل لتعليمات رئيس السلطة التشريعية في مصر".

وأشارت إلي أنها تبرعت بكامل مستحقاتها وراتبها لصندوق تحيا مصر، إلا أن رئيس الجامعة رفض تنفيذ ذلك، متعللا بأنه ليس لها راتب أو مستحقات.

يذكر أن جامعتي القاهرة والمنصورة تحديدًا أثارتا الجدل حول مدى قانونية المادة الخاصة بمستحقات أعضاء هيئة التدريس الجامعات من أعضاء البرلمان باللائحة الداخلية للبرلمان، وتوافقها مع الدستور وقانون تنظيم الجامعات، بعدما علقتا صرف المستحقات لحين الفصل في التعارض بينا اللائحة والدستور.

وكان قد أثارا عضوا مجلس النواب الدكتور السيد فليفل- الأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتورة إيناس عبد الحليم- الأستاذة بجامعة المنصورة داخل البرلمان مشكلة عدم قيام الجامعات بصرف مستحقاتهم المالية من مرتب شهري وبدلات وحوافز.

وكان قد أعلن وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، في اجتماع للجنة التعليم بالبرلمان التزام رؤساء الجامعات صرف كافة حقوق ومستحقات النواب من أعضاء هيئة التدريس المالية، وأرسل البرلمان خطاب لصرف مستحقات النائبين، إلا أن جامعتي المنصورة والقاهرة علقتا تنفيذ الطلب وأكدتا تعارضه مع الدستور وقانون تنظيم الجامعات.

وكان قد ذكر مصدر مطلع بجامعة القاهرة، قال إن قانون تنظيم الجامعات يشترط حضور عضو هيئة التدريس لمدة 4 أيام على الأقل للعمل بالجامعة لصرف البدلات والمرتب، ومع انشغال أعضاء البرلمان من رؤساء الجامعات في جلسات البرلمان طوال الأسبوع وعدم حضورهم بالجامعة، ومن هنا يصعب تحقق هذا الشرط.

ويوجد ما يقرب من 55 أساتذًا جامعيًا على رأسهم الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، ضمن 596 عضوًا برلمانيًا من بينهم 568 تم انتخابهم، إلى جانب 28 عضوا أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيينهم بالمجلس.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان