إعلان

مصادر: الصحة لم تتراجع عن إلغاء "طمس أسعار الأدوية"

05:50 م الخميس 09 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أكدت مصادر مطلعة بوزارة الصحة، أن الوزارة لم تتراجع حتى الآن عن قرار إلغاء طمس السعر القديم على العبوات الدوائية التي سبق طباعتها قبل قرار زيادة أسعار الأدوية منتصف يناير الماضي، واستبدالها بالأسعار الجديدة.

وسمحت وزارة الصحة عقب اعتمادها للتسعيرة الجديدة، يوم 12 يناير، بطمس (شطب) الأسعار القديمة بحد أقصى 3 أشهر، وبررت ذلك بسرعة توفير الأدوية الناقصة في أقرب وقت، قبل أن تتراجع وتلغي القرار الأيام الماضية.

وقالت المصادر في تصريحات لمصراوي اليوم الخميس، إن ممثلي شركات الأدوية الأجنبية والمحلية اجتمعوا أمس الأربعاء مع وزير الصحة لمطالبته بعودة العمل بالقرار، لكن الاجتماع لم يصل إلى نتائج فيما يخص تلك الأزمة حتى الآن.

وقال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن القرار النافذ حتى الآن يقضي بعدم السماح للشركات بطمس الأسعار القديمة على العبوات، ولم يصلنا أي قرار جديدة بفتح مدة للسماح بتلك العملية.

وأضاف رستم في تصريحات لمصراوي: "المفاوضات جارية ولم تسفر عن أي قرار جديد. هناك اجتماعات مع إدارة الصيدلة لشرح تداعيات القرار لكنهم لم يرسلوا أي تعليمات جديدة إلى الشركات".

كان الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، شدد أن الوزارة لن تتراجع عن قرار إلغاء طمس أسعار الأدوية على العبوات التي سبق إنتاجها قبل الزيادة الأخيرة، وقال "وزير الصحة ألغى القرار، ومفيش حاجة اسمها عودة طمس الأسعار".

مخاطر هذا القرار على الشركات يذكرها الدكتور هشام حجر، رئيس شعبة الأدوية بغرفة صناعة الدواء، بالقول"فيه خسائر مباشرة من إهدار ملايين العبوات دون الاستفادة منها، بخلاف تأخير توفير الدواء الناقص بالسوق لحين إنتاج العبوات الجديدة".

وجهة النظر الحكومية تقول إن فتح باب "الطمس" للشركات قد يؤدي إلى التلاعب في الأسعار، وبيع التشغيلات القديمة التي سبق إنتاجها قبل قرار الزيادة، بالأسعار الجديدة، وهو ما ترفضه وزارة الصحة.

وقال رستم إن "وزارة الصحة تبحث إمكانية تطبيق القرار بما لا يؤدي لعدم استغلال الموقف وتعديل الأسعار على التشغيلات القديمة، فالدولة مُصرة على البيع بسعرين وبالتالي لديها حرص لعدم استغلال الأمر ".

وأوضح أنه قد تسمح الوزارة والجهات الرقابية لحالات معينة بإجراء الطمس، ولا تسمح لحالات آخرى، ولم يفصح عن تلك "الحالات"، مضيفًا "الأمر متوقف عن المطابع والأحبار ".

وتوقع الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء، حل الأزمة بالتفاهم مع وزارة الصحة قريبًا. وقال لمصراوي "بالتأكيد الأمر سيخضع لتفاهمات مع وزارة الصحة لإدراك خطورة الموقف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان