إعلان

في ندوة "تأثير السوشيال ميديا": مبيعات الكتب الورقية زادت بنسبة 300%

07:13 م الجمعة 03 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج:

قال الكاتب محمد سيد ريان، إن المزايا التي وفرتها السوشيال ميديا في المجال الثقافي، وخاصة فيما يتعلق بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي منها كسرت الحواجز الزمنية والمكانية.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت في المائدة المستديرة بقاعة أمل دنقل، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لمناقشة "تأثير السوشيال ميديا على انتشار الكتاب"، وذلك بفعاليات الدورة ٤٨.

وأوضح ريان أن التسويق الإلكتروني نقل من النشر إلى الانتشار، ومن الاتصال للتواصل، ومن الانتاج للفعالية.

من جانبه، قال الدكتور عبد الرحمن حجازي- مدير النشر بالمجلس الأعلى للثقافة، إن "المشكلة تتبلور فيما يقرأ الشباب، ولكن هذا يوقعنا في فجوة ثقافية وهي أن الشباب يتجه للكتاب الالكتروني فيما يفضل المثقفون الكتاب الورقي ويهرعون لنشر الكتاب".

وأشار حجازي، إلى أن الكتاب الإلكتروني أثر على الكتاب الورقي بشكل كبير خاصة مع المشكلان التي يواجهها النشر الورقي من غلاء الأسعار، وارتفاع أسعار الورق والأحبار.

ولفت إلى أننا مازلنا مجتمع استهلاكي حتى في المجال الثقافي، وعلينا الاهتمام بصناعة محتوى عربي ثقافي، والبحث المعلوماتي والترجمة من وإلى العربية.

من جهه أخرى، أوضح محمد ريان، أن ثقافة الفيس بوك متوسطة، ومع الوقت سنواجه مشاكل عديدة لأنها ستأثر على الهوية، ولابد أن ننقذ الموقف من الآن ونحدد صياغة معينة للسير على نهجها.

أما الدكتورة شيرين بدر، فترى أن السوشيال ميديا سلاح ذو حدين، ولابد أن تخضع لمعايير حتى نمنع طوفان الثقافة الركيكة من الانتشار مثل ديوان "خمسة خصوصي".

وأوضحت أن نسبة مبيعات الكتب الورقية زادت بنسبة ٣٠٠% بعد استخدام التسويق الإلكتروني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان