إعلان

الجامعات المصرية تحتل ترتيباً متأخراً في أحدث تصنيف عالمي - (صور)

02:55 م الجمعة 03 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

احتلت الجامعات المصرية، مراتب متأخرة بين جامعات العالم في أحدث تصنيف أعده مركز بحثي إسباني، "ويب ميتريكس"، لترتيب الجامعات.

وجاءت الجامعة في المرتبة ٧٢٤ على مستوى العالم، (الرابعة عربياً)، فيما حلت جامعة الإسكندرية في المرتبة ٩١٦ (السابعة عربياً)، والجامعة الأمريكية في القاهرة في المرتبة ١٢٠٣ (١١ عربياً)، وجامعة المنصورة ١٣٩١(١٣ عربياً).

واعتلت ثلاث جامعات سعودية قمة التصنيف العربي: بدأت بجامعة الملك سعود بالرياض (٣٨٣ عالمياً)، تلتها جامعة الملك عبد العزيز (٥٤٠ عالمياً) ثم جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا (٦٨٤ عالمياً).

وقال فتحي عباس، المستشار الإعلامي لرئيس جامعة القاهرة، لمصراوي إن تصنيف "ويب ماتريكس" يصدر مرتين في السنة، مضيفًا أن الجامعة تقدمت ستة مراكز عن تصنيف يوليو الماضي.

وأشار إلى أن التصنيف يقيس مستوى النشاط العلمي والبحثي للجامعات وهو من التصنيفات البارزة على مستوى العالم.

وفِي النسخة الثالثة من تصنيف ديسمبر ٢٠١٦، الخاصة بنشاط المواقع الإلكترونية للجامعات حول العالم، احتلت الجامعة المرتبة ‪ ١٠٦٨ من بين ٤٤٤٨ جامعة ومعهد علمي على مستوى العالم، فيما تقدمت مدينة زويل للعلوم، حديثة النشأة، لتحتل المرتبة ٨٢٨.‬

وفي ذلك أكد عباس ان تلك النسخة تتحدث عن نشاط الموقع الالكتروني للجامعة، حيث تعمل الجامعة على تطويره بشكل شامل. لافتًا إلى أن الجامعة كانت تحتل مرتبة متقدمة قبل دخول الموقع الالكتروني للجامعة مرحلة التطوير التي سترتفع مع إجراء التصنيف الثاني في يوليو القادم.

‏‪وجاءت الجامعة الامريكية في القاهرة، في المرتبة ١٢٣٨، تلتها جامعة طنطا بالمرتبة ١٢٥٠، ثم جامعة المنصورة ١٢٥٥، والاسكندرية ١٢٦٠، المنيا ١٣٦٦، أسيوط ١٣٩٦.‬

‏‪ ‬

‏‪واحتلت جامعة عين شمس المرتبة ١٤٣٢، وبنها ١٧٥٠، الزقازيق ٢١٧٨، والجامعة الألمانية بالقاهرة ٢٢٦٨، فيما حصلت جامعة حلوان على المرتبة ٢٧٢٥.‬

‏‪أما جامعة الأزهر، فحلت في المرتبة ٢٦١٨، وجامعة المستقبل ٢٧٥٤،والجامعة اليابانية في القاهرة ٢٩٠٢، وجامعة بورسعيد ٢٩٨٣، وجامعة الفيوم ٣٠٠٤، فيما تذيلت جامعة دمنهور ترتيب الجامعات المصرية في التصنيف حيث حلت في المركز ٣٧٤٥. ‬

عربيا، جاءت الجامعة الامريكية في بيروت في المرتبة الأولى (٦٧٥ عالميا) تلتها جامعة خليفة بالإمارات ( ٧٨٣ عالمياً).‬

واحتلت الجامعات الأمريكية أول سبعة مراكز، حيث جاءتا جامعة هارفارد في الصدارة تلتها جامعة ستانفورد ثم جامعة جونز هوبكينز في المرتبة الثالثة.

وجاءت جامعتها أوكسفورد وكامبريدج البريطانيتين في المرتبة التاسعة والعاشرة على التوالي.

ويعد هذا التنصيب احد اهم التصنيفات العالمية، حيث اجرى التصنيف على 4448 جامعة حول العالم.

ويقوم على إعداده معمل (Cyber metrics Lab, CCHS) وهو وحدة في المركز الوطني للبحوث (National Research Council, CSIC ) بمدريد في أسبانيا.

وقال المركز في تقريره إن تصنيفه يهدف بالدرجة الأولى إلى حث الجهات الأكاديمية في العالم لتقديم ما لديها من أنشطة علمية تعكس مستواها العلمي المتميز على الإنترنت وليس ترتيباً أو تصنيفاً للجامعات، بل ترتيباً لموقع الجامعة (Ranking Web ).

ويتم عمل هذا التصنيف في شهر يناير ويوليو من كل سنة، ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن المعايير التالية ( الحجم - الإشارة إلى الأبحاث - الأثر العام).

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان