إعلان

"مصراوي" ينشر خطة وزارة التعليم العالي بشأن المنشآت التعليمية الجديدة

02:30 م الإثنين 27 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - داليا شبل:

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، فى جلسته، أول أمس، السبت، التي عقدت بجامعة القاهرة، موافقته على إنشاء عدد من الكليات والمعاهد، منها إنشاء كلية الحقوق ببورسعيد، الهندسة بدمياط، رياض الأطفال بمدينة السادات، وكلية الحقوق بالفيوم، وإنشاء كليات الهندسة والطب والإعلام بالسويس على ألا تبدأ إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية.

وحصل "مصراوى" على خطة وزارة التعليم العالى، الخاصة بإنشاء منشآت تعلمية جديدة، منها "جامعات ومعاهد ومستشفيات"، وتتضمن الخطة تطوير مشروعات تم تنفيذها بالفعل وآخرى قيد الإنشاء.

ورصدت الوزارة فى خطتها 6 محافظات تفتقر إلى وجود مؤسسات للتعليم العالى الحكومى بها وهذه المحافظات هى شمال وجنوب سيناء والوادى الجديد والبحر الأحمر ومطروح والأقصر.
وأضافت الوزارة أنه من المقرر إنشاء عدد 18 كلية جديدة، بالإضافة إلى عدد 2 معهد وبيانها كالآتى:-

جامعة بنى سويف، والتى من المقرر أن تضم أربع كليات، "كلية العلوم الصحية، كلية الزراعة والبيئية والحيوية والتصنيع الغذائى، وكلية رياض الأطفال، وكلية الخدمة الاجتماعية.
و جامعة المنوفية، ستكون الكليات موزعة ما بين (كلية الطب البيطرى، كلية التربية الرياضية بنين وبنات، كلية العلوم الصحية التطبيقية، كلية الصيدلة).

جامعة أسوان، وستضم الجامعة، (معهد البحوث والدراسات الافريقية ودول حوض النيل، كلية الاثار، كلية التكنولوجيا والمصايد والاسماك، وكلية دار العلوم).

وأضافت وزارة التعليم العالى خلال خطة مشروعتها والتى من المقرر أن تنتهى من تنفيذها بالكامل عام 2020،كلية واحدة، حيث أن جامعة المنصورة تم الموافقة لها على إنشاء (كلية الفنون الجميلة) وجامعة عين شمس سيضاف لكيانها المؤسسى "معهد الدراسات العليا للبردى والنقوش وفنون الترميم)، أما جامعة المنيا، فستضم "كلية الحقوق"، وبجامعة سوهاج "كلية الأثار"، وكلية الفنون تدخل ضمن هيكل جامعة أسيوط.

وعلى مستوى المستشفيات الجامعية، أوضحت خطة مشروعات وزارة التعليم العالى أنه سيكون هناك إهتمام خاص بإدخال تخصصات معينة فى عدد من المستشفيات الجامعية بعدد من المحافظات منها المنيا وكفر الشيخ و طنطا والأسكندرية.

"مستشفى جامعية جديدة بجامعة كفر الشيخ"، أشارات الوزارة إلى أن محافظة كفرالشيخ من أكثر المحافظات انتشارا للأمراض المزمنة والخدمة الصحية بها متدنية ويعانى المرضى وعدم توافر كوادر من الأطباء نسبة إلى عدد المرضى من أبناء المحافظة وخصوصا أصحاب الأمراض المزمنة والحالات الحرجة من صعوبة الوصول للمحافظات الأخرى لتلقى الخدمة الصحية.

ويأتي إنشاء المستشفى في إطار اهتمام الجامعة بتوفير أطباء على مستوى عالى من التعليم والتدريب المتزايد بتحقيق منظومة رعاية صحية شاملة ومتكاملة.

وتابعت الوزارة، جاءت المساعى لإنشاء مشتشفى جامعة بكفر الشيخ، نظرًا لعدم كفاية المراكز الطبية المتخصصة في محافظة كفرالشيخ والمحافظات المجاورة (البحيرة) على المستويين الحكومي والخاص ، حيث يبلغ تعداد السكان بهما حوالى 13 مليون نسمة، بالإضافة إلى عدم تناسب أعداد المرضى بمحافظة كفرالشيخ والمحافظات المجاورة مع عدد أسرة المستشفيات الحكومية والتى تبلغ سرير لكل 105 مريض حسب إحصائية وزارة الصحة.

وأضافت الوزارة فى خطتها، أنه تم افتتاح مستشفي 185 للحوادث والحروق " القصر العينى"، على أن تقديم خدمة طبية مجانية لمرضى الطوارئ والحروق.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان