إعلان

وزير التنمية المحلية: خطة لتحويل القرى المصرية إلى مراكز منتجة ومصدرة- صور

11:55 ص الخميس 23 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:
تصوير- علياء عزت:

استعرض هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، خطة وزارته خلال الفترة القامة، في أنه مكلف باستكمال ما بدأه سابقوه، ومواجهة بعض المشاكل والتحديات الكبرى التي تراكمت عبر الزمن لأسباب عدة، فضلا عن وضع سواعد التنمية على أجندة العمل القومي، قائلا "مهمة الحكومة في نظري هي وضع السياسات وحماية الفقراء".

وأضاف الوزير- خلال المؤتمر الصحفي الأول له منذ توليه الوزارة، صباح اليوم الخميس- "لدينا رؤية جديدة لتحويل القرى المصرية من مستهلكة ومستوردة إلى قرى منتجة ومصدرة، وبالمثل للمحافظات والأقاليم، لتحويل ميزان المدفوعات والميزان التجاري لمصر، ولتغيير البوصلة والانطلاق بالإسراع في التنمية باختزال الزمن".

وخلال الثلاثة أشهر القادمة، قال الشريف "نضع خارطة الواقع في نظام معلوماتي جغرافي، في كتاب وصف مصر بالمعلومات، بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وسيصدر بالكامل خلال شهر ويكون في متناول الإعلام ونسخة إلكترونية لكل المواطنين"، فضلا عن "وضع خريطة تنمية لكل محافظة على حدة يتم تحديثها دوريا كخطوة نوعية وأساسية نحو اللامركزية".
وأعلن الوزير خلال المؤتمر الصحفي أن الحكومة وضعت على أجندتها في اجتماعها أمس، ملف "السكان"، قائلا "لا يمكن مع هذه الزيادة السكانية الكبرى أن نتصور أن مصر يمكن أن تلبي احتياجات شعبها بإمكانياتها المتاحة حاليا".

وأعلن الوزير تأسيس مجالس تنمية على مستوى المحافظات تضم كوادر فنية ونوعية متخصصة في ملفات الصحة والتعليم والنظافة وخلافه، وتكون تلك المجالس بمثابة مجموعة وطنية داخل كل محافظة، تتولى ليس فقط التخطيط لمناحي الحياة اليومية، بل تتولى وضع خطط الغد، بحيث تخطط أيضا للمستقبل".

وعن طبيعة عمل تلك المجالس، ومهامها بعد إجراء انتخابات المحليات القادمة، قال الوزير "هذه مجالس فنية نوعية لا تعمل بالتوازي مع المجالس المحلية، بل تكمل منظومة العمل وتتكامل وتتعاون مع المجالس والإدارات الأخرى".

ورفض الوزير شرح خطته للتحول للامركزية، مكتفيا بقول "سنتحدث عن كل شيء في أوانه بعد أن ننتهي منه، وأتمنى أن ننجز اللامركزية في عام. فيه حاجات شغالين فيها لكن مش هينفع نعلن عنها دلوقتي".

كما أعلن الشريف، التنسيق مع وزارة التخطيط لإنشاء ثلاثة مراكز لتدريب وإعداد القادة على غرار مركز سقارة، لمحاكاة أفرع المعاهد والأكاديميات في العالم لإعداد القادة، واتفقنا على إعداد خطة تنفيذية عاجلة في هذا الشأن من خلال إعداد وتوقيع مذكرة تفاهم".

وبسؤاله عن خطة الحكومة في مكافحة الفساد، قال "القضاء على الفساد يتم من خلال دعم العلم وتنمية وبناء الأجيال، وبإحكام القانون"، مستطردا "نشكل حاليا مراكز معلوماتية مطورة للخدمات للقضاء على أسباب الفساد ولخدمة المواطن، ووُضع فيها جهدا كبيرا لتسهيل الإجراءات على المواطنين".

وأشاد الشريف بمشروع "مشروعك" الذي بدأ في عهد وزير التنمية المحلية الأسبق، عادل لبيب، واستكمله الوزير السابق أحمد زكي بدر، وأشرف عليه بكل كامل السفير محمود السعيد، الذي بذل جهدا كبيرا لخلق فرص عمل في القرى وتشغيل أكثر من ٦٣ ألف مشروع يعمل بها حوالي ربع مليون مواطن".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان