إعلان

الأزهر "مفجِّر الثورات" ينتفض للقدس (صور)

05:13 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
تصوير - محمد حسام الدين وأحمد طرانة:
على مر الزمان، وقف الأزهر، ولا يزال، ضد محاولات تهويد القدس. ليست المرة الأولى التي ينتفض فيها ليرفع راية الغضب في وجه من يحاول المساس بالأقصى. بإمامه الأكبر، وعلمائه، ودارسيه، والمُصلين فيه؛ كان الأزهر قِبلة المصريين لإعلان رفض قرار ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

من على منبر الأزهر، اتخذ العلماء سلاحًا يضاهي مئات المنصات العالمية وما دونها. اليوم؛ وقف وكيله الدكتور عباس شومان، يلقي خطبة الرفض لـ"قرار ترامب"، واصفًا إياه بـ"الإرهابي"، مضيفًا: "أمريكا ليست صديقتنا، والأمة العربية تمرض، ولا تموت".

وفي ساحة الأزهر، وقف المئات يعلنون الغضب: "بالدم بالروح.. القدس مش هتروح"، "يا ترامب يا جبان.. القدس لن تُهان"؛ هتافًا دوّى، تخلله بيان للإمام الأكبر أحمد الطيب، يعرب عن غضبه واستنكاره مجددًا من قرار ترامب: "القدس عاصمة لفلسطين المحتلة من قبل كيان الاحتلال ولن تكون غير ذلك، وأي تحرك يناقض ذلك مرفوض وستكون له عواقبه الوخيمة".

وفي ثنايا التاريخ، حجز الأزهر ركنًا خاصًا بمساندته لقضايا الحق في لحظاتها الحاسمة. فمنه اندلعت ثورة القاهرة الأولى ضد نابليون، مشاركًا في مقاومة الحملة الفرنسية عام 1798. وبتتابع الأحداث وقف علماؤه يشحذون الهمم في ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي، ومن منبره رفع الرئيس جمال عبدالناصر راية المقاومة بعد محنة السويس.

"مفجِّر الثورات".. هكذا ينظر الشيخ محمد زكي رزق، أمين عام الدعوة بالأزهر الشريف، إلى مكانة الأزهر التاريخية، مُضيفًا أن شيوخ الأزهر وعلماءه لهم مواقف مُشرفة في التصدي للطغاة والفتاوى الجائرة: "الأزهر وقف في وجه الظُّلم في كل زمان ومكان، فكان شيوخه وعلماؤه قادة الشعوب ومصابيح نور وصفحات بطولات في أسوأ العهود".

وأضاف: "نضال الأزهر عن حرية الأوطان لا يختلف عن النضال عن حرية الفكر، لأن الاحتلال لا يجد متنفسه الفسيح إلا حين تكمم الأفواه، وحينئذ يصبح الطغاة آمنين على أنفسهم يمارسون عدوانهم المنكر دون أن تزعجهم صيحات الاعتراض".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان