إعلان

"مفيد شهاب وعلي الدين هلال" يدخلوا بورصة ترشيحات النواب لرئاسة "حقوق الإنسان" .. وعازر: يجب الاستعانة بهم

04:38 ص الأحد 24 ديسمبر 2017

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيف سالم:

مفاجآت تضمنتها بورصة الأسماء المرشحة لتولي رئاسة "القومي لحقوق الإنسان"، وذلك بعدما تصاعد الحديث -داخل البرلمان الموكل له وضع تشكيل المجلس- عن الدفع بـ"مفيد شهاب، وعلي الدين هلال، حسام بدراوي" لرئاسة مجلس حقوق الإنسان خلفا لمحمد فايق، مصراوي تواصل مع نواب بارزين بالمجلس بينهم وكيل البرلمان سليمان وهدان لاستطلاع الأقرب لتولي رئاسة الجهاز.

بداية مصادر برلمانية مطلعة أكدت أن رئيس المجلس علي عبدالعال أبلغ وكيليه الأول والثاني، السيد الشريف وسليمان وهدان، بموعد نهائي خلال "أسبوعين" لعقد اجتماع لهيئة مكتب المجلس المكونة من عبدالعال والوكيلين لحقهم الحصري دون غيرهم في حسم تشكيل نهائي لـ"القومي لحقوق الإنسان"، وأن عبدالعال استقر على أول جلسة عامة بشهر فبراير لعرض الأمر على الجلسة العامة ويحصل على موافقة نهائية على التشكيل بعد مشاورات دامت 5 شهور.

مصادر برلمانية تؤكد وصول الأسماء مكتب عبدالعال .. وأسباب صحية تمنع فايق من الاستمرار

المصادر أشارت إلى أن مكتب رئيس البرلمان الذي يستقبل الترشيحات لعضوية المجلس من مختلف النقابات والجامعات والهيئات، استقبل أخيرا ترشيحات تخص "شهاب وهلال وبدراوي"، وذكرت المصادر: النواب كانوا قد حسموا أمر رئيس المجلس في ظل وجود محمد فايق، إلا أن الأخير أبدى اعتذار لأسباب طبية، وبمجرد طرح اسم "مفيد شهاب" تحديدا لاقى ذلك تأييد برلماني واسع.

وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان النائبة مارجريت عاذر قالت بخصوص طرح أسماء شهاب وهلال: يجب الاستعانة بهم، لا يوجد أي مانع يقف أمام ترشحهم لهذا المنصب، ليس عليهم شائبة وهم أسماء كبيرة وقامات لا يستهان بها، وأضافت: أعلم أن رئيس المجلس الحالي لوح بعدم قدرته على مواصلة مهامه خلال التشكيل الجديد، ولكن وحده رئيس البرلمان ووكيليه المطلعين على القائمة النهائية من الترشيحات.

وعاودت النائبة الحديث عن مفيد شهاب وعلي الدين هلال قائلة في تصريحات خاصة: لا نتوقف عن الاستعانة بهم في المجلس في مختلف الأمور، وشخصيا أتمنى أن يتواجدوا على رأس الجهاز ضمن التشكيل الذي بات من مهمة البرلمان وضعه، وفي الأخير لا يوجد أي تحفظ برلماني على شهاب وهلال.

أمين لجنة حقوق الإنسان النائب شريف الورداني، قال : اقتربنا من المراحل النهائية لوضح الأسماء، بورصة الترشيحات لتشكيل المجلس لا زالت تتسع للمزيد من الأسماء، ووحدهم وكلاء البرلمان ورئيسه من باستطاعتهم الحديث بخصوص شهاب وهلال أو غيرهم.

وكيل البرلمان لـ"مصراوي": الوقت لايزال مبكرا .. ومشغولين بجلسات الأسبوع الحالي

مصراوي تحدث إلى وكيل البرلمان سليمان وهدان الذي فضل التأكيد على أنه لايزال الوقت مبكرا الحديث عن رئاسة القومي لحقوق الإنسان وتشكيله، وبسؤاله عن طرح أسماء "مفيد شهاب وعلي الدين هلال" قال: لا لا أعلم شيئا عن ذلك، شغلنا الشاغل حاليا جدول مزحم للبرلمان خلال الأسبوع الجاري، سيتم خلاله الموافقة على قوانين مهمة والبدء في مناقشات أخرى.

وكان البرلمان قد تلقى على مدار الشهور الماضية حوالي 300 ترشيح لأسماء مختلفة، حيث فاقت أعداد راغبي التقدم لعضوية المجلس القومي لحقوق الإنسان توقعات النواب، ويُشكل المجلس القومي لحقوق الإنسان، طبقا للقانون الجديد، من 25 عضوا بخلاف الرئيس ونائب الرئيس، مع تحديد مدة عمله بـ4 سنوات بدلا من 3 سنوات في القانون القائم، مع تأكيد عدم جواز تعيين أي منهم بالمجلس لأكثر من دورتين متتاليتين.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان