إعلان

ننشر توصيات المائدة المستديرة العربية الخامسة للاستهلاك والإنتاج المستدام

01:40 م الجمعة 22 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مادي غيث:
تصوير - إسلام فاروق:

انتهت أمس الخميس، فعاليات المائدة المستديرة العربية الخامسة للاستهلاك والإنتاج المستدام، التي استمرت على مدار 3 أيام متتالية، بمقر الجامعة العربية.

وشارك في الاجتماع، ممثلون عن وزارات البيئة، والجهات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص بالعديد من الدول العربية ومنها الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، وفلسطين، والأردن، والجزائر، والمغرب، ومصر، وتونس، وسوريا، والسودان.

وتعد المائدة، المحفل المثالي للأمم المتحدة للبيئة والوكالات الدولية والإقليمية، والقطاع الخاص؛ لعرض مبادراتهم وبرامجهم وشراكاتهم، التي من شأنها أن تفيد البلدان العربية في إحراز التقدم، نحو تغيير أنماط الاستهلاك والإنتاج على المستوى الوطني إلى أنماط مستدامة، وفق الإطار العشري لبرامج الاستهلاك والإنتاج المستدام والذي يساعدها فى تحقيق أهدافها الوطنية لتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة وخاصة الهدف الثاني عشر "الاستهلاك والإنتاج المستدام".

وجاءت المائدة العربية المستديرة الخامسة تحت عنوان "من خطط العمل إلى التنفيذ"، في إطار التعاون المشترك بين الأمم المتحدة للبيئة، وجامعة الدول العربية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا"، ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا "سيداري".

وركز المائدة على الوضع الحالي للاستهلاك والإنتاج المستدامين في المنطقة، وتلقي الضوء على برامج الاستهلاك والإنتاج المستدامين على المستوى الوطني والمدن، ومناقشة التقدم الذي أحرزته البلدان العربية نحو تحقيق أهدافها الوطنية، في إطار تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وما تم تحقيقه حتى الآن بما يتماشى مع هدف أهداف التنمية المستدامة الاستهلاك والإنتاج المستدام.

من جانبه قال الدكتور حسام علام مدير برنامج النمو المستدام بسيداري: "المجتمع سيعمل على إيجاد فرص للتمويل وإعادة تنشيط الحوار التفاعلي بين الجهات ذات الصلة، وأصحاب المصالح المعنيين، وإمكانية بناء شراكات جديدة، وتبادل الخبرات والمعلومات وقصص النجاح في المنطقة، وتحديد الإجراءات المتخذة لتنفيذ الهدف رقم 12 من أهداف التنمية المستدامة في المنطقة، وتمهيد الطريق للخطوات المستقبلية للاستهلاك والإنتاج المستدامين بالدول الأعضاء وتعزيز تنفيذها".

وخرجت المائدة بعدة توصيات:
1- دعوة الدول العربية لإنشاء آلية وطنية للاستهلاك والإنتاج المستدام والطلب من الأمم المتحدة للبيئة والأسكوا وسيداري والجامعة العربية تقديم الدعم للدول لتحقيق ذلك.

2- تثمين جهود القطاع الخاص لتعزيز مفاهيم الاستهلاك والإنتاج المستدام، والتأكيد على أهمية استمرار مشاركة كافة أصحاب المصلحة في تحقيق الاستهلاك والإنتاج المستدام في المنطقة العربية.

3- دعوة الأمانة الفنية لإعداد برنامج تنفيذي لاستراتيجية عربية للإنتاج والاستهلاك المستدام، لمدة ثلاث سنوات متتالية، 2018-2020، بالتوائم مع الهدف ال 12 من أهداف التنمية المستدامة، وعرضها على مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة في دورته المقبلة.

4- مطالبة الأمانة الفنية للمائدة المستديرة، بالبدء في تقييم ورصد التنفيذ للهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة باستخدام المؤشرات الدولية المعتمدة فى هذا الشأن بغرض النظر فى الإنتاج والاستهلاك فى إمكانية إعداد تقرير اللمنطقة العربية.

5- تعزيز عمل المائدة المستديرة للإنتاج والاستهلاك المستدام بحسب الآلية الإقليمية التي تتناول هذا الموضوع على المستوى العربي والطلب إلى الأمانة الفنية للمائدة من الجامعة العربية، والأمم المتحدة للبيئة، والاسكوا وسيدارى، العمل على عقد اجتماعها بصورة منتظمة.

6- مطالبة الفريق العربي المعني بمؤشرات الموارد الطبيعية والبعد البيئي، بالعمل على تحديد عدد مصغر من المؤشرات الخاصة بالاستهلاك والإنتاج المستدام لتكون الحد الأدنى من المؤشرات العربية المعتمدة التي يمكن استخدامها على مستوى المنطقة العربية في الرصد ومتابعة التنفيذ.

7- المساهمة في الشراكة لتخفيف الاقتصاد الأخضر "PAGE" من أجل وضع الاستدامة في قلب التنمية الاقتصادية في إطار تنفيذ خطة 2030 للتنمية المستدامة لتغيرات المناخ، قبل فبراير 2018.

8- حث الدول العربية التي لديها تجارب ناجحة في تحقيق الإنتاج والاستهلاك المستدام العمل على تبادل هذه التجارب وتعميمها على بقية الدول العربية بغرض الاستفادة منها.

9- ترحيب بالنتائج المميزة لبرنامج سويتش ميد، ومطالبة الأمم المتحدة للبيئة بالسعي لتطبيقها في المنطقة العربية، ودعوة الاتحاد الأوروبي إلى دعم هذه المساعي.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان