إعلان

​وزير الري يحذِّر من اتجاه إثيوبيا لملء سد النهضة قبل اكتمال الدراسات

01:42 م الخميس 21 ديسمبر 2017

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

أعرب الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، عن قلق مصر من وجود توجّه لدى الجانب الإثيوبي تم إبداؤه خلال المفاوضات للدفع ببدء ملء سد النهضة قبل اكتمال الدراسات، وبغض النظر عن نتائجها.

وأكد عبدالعاطي، خلال لقائه السفراء الأجانب والأفارقة والعرب، اليوم الخميس، أهمية التزام إثيوبيا بأن يكون البدء في الملء الأول للسد وتشغيله مستندًا إلى اتفاق يتم التوصل إليه بناء على نتائج التقرير النهائي للدراسات، وذلك تنفيذًا لما نص عليه اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين قادة الدول الثلاث عام 2015.

وأوضح عبدالعاطي، أن "أحد أبرز الإشكاليات التي واجهت المفاوضات هي إصرار إثيوبيا والسودان على مخالفة مستندات التعاقد، والتي تنص، على سبيل المثال، على أن أساس تحديد آثار وأضرار سد النهضة هو النظام الراهن لحوض النيل الشرقي، بدون سد النهضة، غير أن إثيوبيا تريد انتهاك ذلك والادعاء بأن سد النهضة يتعين تضمينه ضمن هذا الأساس، بما ينافي أي منطق كما يناقض ما هو معمول به في كل الدراسات المتعلقة بالسدود ذات الآثار العابرة للحدود، فضلاً عن تناقضه الواضح مع نص مستندات التعاقد".

وتابع: "السودان يريد انتهاك ذلك بالإصرار على إدارج استخدامات مستقبلية مخططة عند قياس النظام الراهن".

وأكد أن السودان رفض مقترح مصر بأن يستخدم بيانات حصته طبقًا لاتفاقية 1959، بحيث تدرج استخداماته المستقبلية المخططة في الشق الخاص بذلك من الدراسات.

فيديو قد يعجبك: