إعلان

خبير: على مصر اللجوء لهذه الطريقة لهزيمة "الفيتو" الأمريكي

01:16 م الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

مجلس الامن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

كشف الدكتور محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن خطوة يمكن لمصر اللجوء إليها؛ لتمرير مشروع قرارها، الذي استخدمت ضده الولايات المتحدة حق الفيتو، مساء أمس الاثنين.

وقال أستاذ العلاقات الدولية في تصريح لمصراوي إن مصر يمكنها طلب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت مسمى "الاتحاد من أجل السلام"، لطرح مشروع القرار للتصويت، دون أن يكون للفيتو الأمريكي أي تأثير على عملية التصويت، إذا صدر من الجمعية العامة.

وأضاف حسين أن الأمر يتوجب موافقة ثلثي الأعضاء، لانعقاد الجمعية العامة تحت مسمى الاتحاد من أجل السلام، وأن يصدر القرار بثلثي الأعضاء أيضًا.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية أن تصويت الدول الكبرى مثل بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا لصالح مصر كما صوتوا في مجلس الأمن، يعزل أمريكا وحدها داخل الجمعية العامة، والدول التي تدور في فلكها.

وأضاف حسين أن هذا الأمر يرجع إلى مصر وتقدير الخارجية المصرية، والوزن النسبي للدول التي تؤيد هذا القرار، والخارجية المصرية تعلم هذا الكلام جيدا ويمكنها الدعوة إليه، مشددًا على أنه الحل الوحيد داخل أروقة الأمم المتحدة.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية قائلا: " لدينا 23 دولة عربية بسفرائها في الأمم المتحدة، وكلهم لم يفكروا في هذا الطريق، أتمنى أن يقول لهم الرئيس السيسي أن يسلكوا هذا الطريق".

وشدد أستاذ العلاقات الدولية على أن مصر تفتح الطريق لآخرين من الدول المستضعفة والصغيرة للمطالبة بحقوقها.

كانت مصر طرحت على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يؤكد أن كل قرار أحادي الجانب فيما يخص القدس ليس له أي مفعول قانوني وينبغي إبطاله، في إشارة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان