إعلان

عميدة المسرح السعودي عن عودة السينما: شعب المملكة منفتح -(حوار)

12:01 م الأربعاء 13 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - محمد نصر:
قالت الدكتورة "ملحة عبد الله"، عميدة المسرح السعودي، الحاصلة على جائرة الهيئة العالمية للمسرح، وأمين عام جائزة "باديب" لتعزيز الهوية الوطنية، إن قرار السعودية بعودة السينما بعد إغلاقها لعقود، حكيم للغاية، ويأتي لخلق قوى ناعمة، تواجه الإرهاب والتطرف.

وأضافت "ملحة"، في حوارها لمصراوي، أن الشعب السعودي يؤيد قرارات المملكة، وأن رؤية خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، تأخذ السعودية إلى مصاف دول العالم المتقدم، وتصنع جيلًا جديدًا مختلفًا، موضحة أن الشعب السعودي منفتح لكن الانفتاح بشروط والمراقبة عنوان النجاح.. وإلى نص الحوار:

ما تعليقك على قرار عودة دور السينما في السعودية؟

قرار موفق وهادف، يجعل السعودية مختلفة، وكل القرارات الحديثة التي أصدرتها المملكة في الآونة الأخيرة لها تـأثير جيد في المستقبل.

هل يلقى القرار قبولًا لدى الشارع السعودي؟

بالطبع الشعب السعودي يثق في قيادات المملكة ويساندها، لأن الحرية والتطور ومواكبة العالم في الفن والثقافة لها مردود قوي، وأتوقع أن يلقى القرار ترحيبًا كبيرًا في الشارع السعودي.

ولماذا اتجهت السعودية لتلك القرارات في هذا الوقت؟

لنتحدث بوضوح، فإن فكر المملكة تغير، ويجب الاهتمام بالثقافة والفن والمسرح؛ لمواجهة التطرف، لأن محاربة التطرف تكون بالقوى الناعمة، وخلق هوية حقيقة لدى المجتمع.

هل هناك عوائق أمام عودة السينما مرة أخرى بعد غياب 80 عامًا؟

كل العوامل تساعد على عودة السينما، وهناك شركات كبيرة تنتج أفلامًا، ودوار العرض متاحة، وثقافة الشعب متواجدة وترحب بذلك، والعامل المادي متاح، ولدينا مخرجون ومؤلفون، وليس هناك أي عائق.

هل هناك ضوابط للأفلام التي يتم عرضها بدور السينما؟

بالتأكيد، هناك ضوابط للأفلام، وتكون هناك رقابة ومتابعة من قبل بعض المختصين؛ لأن المجتمع لابد من حمايته، والشعب السعودي منفتح لكن الانفتاح بشروط والمراقبة عنوان النجاح، وفحص الأفلام قبل عرضها ليس جريمة بل حفاظ على قيم المجتمع.

هناك من ينتقد تلك القرارات.. فما تعليقك؟

كل قرارات ملك السعودية وولي العهد السعودي يساندها الشعب، ولا يشكك في هذه القرارات إلا جاهل، فالشعب يحب العائلة المالكة ويقف بجوارها، كما أن خلق قوى ناعمة متمثلة في صناعة السينما والفنون تساعد على محاربة الفكر المتطرف والإرهاب، وتصنع تنمية فكرية تساعد في خلق جيل جديد.

في أقل من شهرين "قيادة المرأة للسيارة وعودة السينما".. كيف تُقيمين هذا التحول السريع؟

السعودية تحتاج لذلك الفكر، والقيادة لديها رؤية مستقبلية عظيمة تجعل المملكة في مكان آخر مواكبًا للدول المتقدمة، ويجعلها من أرقى الدول التي تتسم بالوسطية والتنوير.

ما توقعك للفن والمسرح في السعودية خلال الفترة المقبلة؟

ترسيخ القوى الناعمة الممثلة في المسرح والفن، له جدوى كبيرة، والممكلة تشهد انفتاحًا كبيرًا في العديد من المجالات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان