إعلان

"النواب" يقر أحقية المحالين للمعاش الترشح للنقابات.. وجدل حول مادة "التفرغ"

11:59 ص الأربعاء 08 نوفمبر 2017

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على نص المادة 41 من مشروع قانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم، والتي تعطي الحق لمن يخرج على المعاش الاستمرار في المنظمة النقابية والترشح فيها.

وتنص المادة: لعضو مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية الذي أحيل للتقاعد لأي سبب من الأسباب والتحق بعمل داخل التصنيف النقابي الذي تضمنه المنظمة النقابية دون فاصل زمني.

ويجوز للعضو الذي أحيل للتقاعد استكمال مدة الدورة النقابية الذي انتخب فيها شريطة التحاقه في عمل يتوافق مع التنظيم النقابي.

وأجل مجلس النواب، حسم المادة ٥٠ من مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية، بسبب الجدل الكبير الذي دار بشأن المادة، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم.

وتنص المادة ٥٠ على حق مجلس إدارة المنظمة النقابية، أن يقرر تفرغ عضو أو أكثر لممارسة العمل النقابي، على أن تحدد اللائحة الداخلية للقانون اشتراطات ذلك.

ونشب جدل حول المادة، بعدما أكد رئيس المجلس، على ضرورة احترام المعايير العالمية للعمل النقابي، والتي تنص على أن العمل النقابي عمل تطوعي غير مدفوع الأجر، وبالتالي فأداء ذلك العمل يكون بعد انتهاء أوقات العمل، ولا يخل بسير العمل.

وأمام هذا الجدل، اقترح عبد العال، إرجاء حسم المادة لنهاية الجلسة حتى يتم اتخاذ رأي قانوني جيد بشأنها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان