إعلان

"البلشي" يفوز بجائزة نيلسون مانديلا للمدافعين عن حقوق الإنسان

05:07 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

خالد البلشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

أعلنت شبكة "سيفيكوس" لمنظمات المجتمع المدني، أمس، فوز خالد البلشي، رئيس تحرير موقع "البداية" المحجوب ووكيل نقابة الصحفيين السابق، بجائزة نيلسون مانديلا للمدافعين عن حقوق الإنسان من بين 300 مرشح حول العالم.

وتقدم الجائزة شبكة عالمية تضم 200 من منظمات المجتمع المدني ومئات النشطاء الذين يعملون على تعزيز عمل المواطنين والمجتمع المدني في جميع أنحاء العالم باسم نيلسون مانديلا وزوجته غراسا ميشيل.

وشاركت في اختيار المرشحين لأول مرة هذا العام "منظمة الشيوخ" التي أسسها نيلسون مانديلا في 2007، وهي منظمة غير حكومية عالمية مكونة من شخصيات عامة بارزة، يعملون من أجل السلام وحقوق الإنسان، ويرأسها حالياً الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان.

وأشادت مارى روبنسون، عضوة مجلس منظمة الشيوخ والرئيسة السابقة لأيرلندا، بعمل "البلشي"، قائلة: "العديد من التغييرات القوية تبدأ برؤية فرد شجاع، ونحن نحتفل بشجاعة خالد ونريده أن يعرف أن الشيوخ يسيرون معه".

وقال "البلشى" تعليقاً على فوزه: "هذه الجائزة رسالة تقدير لكل المدافعين عن حرية الصحافة في مصر، كما أنها رسالة إلى أكثر من 20 صحفياً مسجوناً بأن أصواتهم لا تزال قادرة على اختراق جدران السجن".

ووجه رسالة شكر لكل زملائه وللمدافعين عن حقوق الانسان قال فيها: "شكرا لزملائي في البداية وفي نقابة الصحفيين ولجنة الدفاع عن الصحفيين والحريات، ولكل الصحفيين الشرفاء الذين خاضوا معركة النقابة ولرفيقي في قضية الدفاع عن النقابة نقيبي يحيى قلاش وزميلي جمال عبد الرحيم".

كما وجه الشكر للحقوقية مزن حسن التي وقفت وراء ترشيحه للجائزة. وشكر البلشي زوجته قائلا "شكرا نفيسة الصباغ التي دفعت وتدفع الثمن معي ولولا وجودها معي ومساندتها لي ما تمكنت من مواصلة دوري".

وأضاف البلشي: "سيبقى أملي أن يكون حظ ابنيَ وأبنائنا أفضل، وأن تكون جوائزهم تعبيراً عن قدرتهم على أن يسعدوا بالحياة ويمنحوا السعادة للآخرين وأن يتاح لهم مناخ ليبدعوا ويبتكرون ويساهمون في الارتقاء بالبشرية".

ومن المقرر أن يتم تكريم "البلشي" الذى حصل على الجائزة في فئة الناشطين الأفراد في 7 ديسمبر المقبل، خلال حفل يقام في "فيجي" ضمن فعاليات أسبوع المجتمع المدني الدولي، بينما فاز بالجائزة في فئات الشباب والمنظمات والشجاعة ناشطون ومنظمات من غيانا ونيجيريا وألمانيا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان