إعلان

"شوقي": إنشاء مركز وطني للقياس والتقويم بالتعاون مع "التعليم العالي"

04:11 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

الدكتور طارق شوقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن أساس التغيير في المنظومة التعليمية سواء في الصف الأول الابتدائي أو الثانوية العامة، يتمثل في تغيير مقاييس التقويم.

وأضاف شوقي، أن وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، تسعيان لتوحيد الجهود، حتى لا تعمل الحكومة في جزر منعزلة، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي تتابع ما تقوم به التربية والتعليم خطوة بخطوة حتى تعرف إمكانيات ومهارات الطالب المنتقل للمرحلة الجامعية.

جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي، الذي انعقد، اليوم الاثنين، على هامش زيارة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمرافقة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والأمير فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وقال وزير التعليم، إن الوزارتين تبحثان إنشاء مركز وطني للقياس والتقويم، لوضع أساليب تقويم محلية بدلا من استيراد الأفكار من الخارج.

وأوضح شوقي، أن أول مشروعات المركز تتمثل في تقييم الطلاب بنظام الثانوية العامة الجديد المقرر تطبيقه بدءا من سبتمبر 2018، إلا أن مشروعاته ستمتد لما هو أبعد من ذلك مثل: القبول بالجامعات، التأهل لسوق العمل، مهارات التعليم الفني، وترقيات المعلمين وغيرها.

ولفت الوزير، أن اسلوب التقييم الموجود حاليا يعتمد على قياس التحصيل واسترجاع المعلومات، ما ترتب عليه أن الدرجات التي يحصل عليها الطلاب تكون غير معبرة عن واقع اكتسابهم لمهارات حقيقية تتناسب مع متطلبات سوق العمل.

وأكد شوقي، أن نظام التعليم الجديد يعتمد على قياس المهارات، ولا وجود للحفظ والتلقين بعد ذلك.

وقال "شوقي"، إن الوزارة تسعى لتبادل الخبرات والحلول مع بعض الدول العربية، كالسعودية من خلال المركز الوطني للتقويم والقياس بالمملكة، للاستفادة من خبرته في المجال بدلا من البدء من الصفر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان