إعلان

"شومان" لمسلمي "الروهينجا": نحن شهود على موت الضمير الإنساني "فيديو"

02:59 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

تفقد وفد الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، اليوم الاثنين، مخيمات اللاجئين من مسلمي الروهينجا؛ للاطلاع على أوضاعهم وظروفهم المعيشية والإنسانية الصعبة.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، استمرار توزيع المساعدات الإغاثية والمعيشية التى وجه بها الإمام الأكبر أحمد الطيب، لمسلمي الروهينجا، والتي قرر مضاعفتها للتخفيف من حدة المعاناة التي يعيشونها في مدينة كوكس بازار القريبة من الحدود مع ميانمار.

وتجمعت أعداد غفيرة من اللاجئين الروهينجا حول أعضاء وفد الزيارة الذي تعرف منهم على حجم المعاناة والمأساة لهؤلاء المهجرين عن أوطانهم جراء الأعمال الوحشية التي لحقت بهم، وقرر الوفد حفر بئر من المياه الصالحة للشرب لمساعدة مسلمي بورما.

وقال الدكتور عباس شومان، إن زيارة وفد الأزهر ومجلس الحكماء، بتوجيه من الإمام الأكبر؛ للوقوف على معاناة إخواننا من أبناء الروهينجا الذين وفدوا إلى بنجلاديش فرارا وإبقاء على حياتهم من القهر والاضطهاد الذي عانوا منه في بلادهم.

وأضاف وكيل الأزهر، أن المشهد في هذه المخيمات إن قيل عنه أنه مأساوي فهذه كلمة ترفيهية لا تعبر عن حجم هذه المعاناة، ونحن هنا شهود على موت الضمير الإنساني الذي ترك هؤلاء يعانون من حياة إذا وصفت بالحياة فهي أيضًا مبالغة؛ لأن هؤلاء اللاجئين وصلوا إلى حالات متدنية وصعبة جدا، فضلا عن فقدهم لأبنائهم وذويهم وما ألمَّ بهم من جوع وألمٍ، وغاية أماني هؤلاء أن يُسكتوا أنات الجوع وصرخات المرض، وأن يبقوا على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة من خلال وجبة يسدون بها جوعهم فإن تطلعوا إلى أخرى فهذه أقصى أمانيهم.

وأوضح شومان " نحن أمام حالة مأسوية وكارثية ينبغي على العالم أن يتحرك لها لينصف هؤلاء وكفاهم ما ألم بهم، موجها الشكر لكل من قدم لهم يد العون ولكن أي عون لا يمكن أن يفي بهذه الأعداد التي تجاوزت مليون شخص.

وقدم شومان، الشكر لدولة بنجلاديش التي استوعبت هؤلاء اللاجئين على أراضيها، مشيرًا إلى أنه بقي على العالم كله أن يتحرك ليكمل مساعداته لهم، وأن يعمل أصحاب القرار في العالم على إنهاء هذه المأساة الإنسانية أيا كانت أسبابها مع ضرورة البحث عن حلول لها .

وقال عضو مجلس حكماء المسلمين، المشير عبد الرحمن سوار الذهب، إن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، كان حريصًا على تفقد أوضاع اللاجئين الروهينجا لولا الأحداث المؤسفة التي حدثت في مصر، مؤكدًا أن مجلس حكماء المسلمين يهتم بقضية الروهينجا الإنسانية اهتماما كبيرًا، وأن حضور الوفد اليوم جاء لتفقد أحوال المخيمات ليعرف العالم ما حدث لكم من مآس رأيناها بأنفسنا، مضيفًا أننا حريصون على تأمين مواد الغذاء للاجئين الروهينجا، ونسعى لإعادتهم إلى أوطانهم.

فيديو قد يعجبك: