إعلان

نائب رئيس "الطريقة الجريرية": تلقينا تهديدات تليفونية قبل حادث الروضة..حوار

01:24 م السبت 25 نوفمبر 2017

تفجير مسجد العريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أجرى الحوار- محمد نصر:

قال الشيخ محمد جاويش، نائب رئيس الطريقة الجريرية ومسئول الدعوة والإرشاد، إن العمل الإرهابي الذى وقع في مسجد الروضة لن يرهبهم، وأن الطريقة منتشرة بالمحافظات لكن تتمركز في شمال سيناء باعتبارها مولد الطريقة، وكشف أن قيادات الطريقة تلقوا تهديدات تليفونية قبل الحادث، لكنهم رفضوا الامتثال لها.

وأضاف "جاويش"، فى حواره مع مصراوى، أن الطريقة ساهمت العمل الوطني منذ البداية وشاركت في حرب الاستنزاف وأكتوبر وساعدت القوات المسحلة في أمور كثيرة أثناء الحرب.

كم عدد الأشخاص الذين يتبعون الطريقة الجريرية في مصر؟

نحن لدنيا انتشار كبير داخل المحافظات والأمر ليس مقتصر على شمال سيناء فقط، لكن سيناء بالطبع لها طابع خاص لأنها شهدت ميلاد الطريقة، وعددنا يصل إلى 10 آلاف شخص، ونحن لا نحسب النساء ضمن المويدين للطريقة.

وكم عدد المساجد التي تتبع لكم في المحافظات؟

حوالي 100 مسجد تابع لنا بالمحافظات وأكثر من 20 مسجد في منطقة شمال سيناء وجنوب سيناء والعريش.

البلتاجى المحرض الأول ضد أهالى سيناء.. وسنظل داعمين للرئيس والجيش والشرطة

هل المساجد تكون لها طبيعة خاصة ومختلفة عن المساجد الأخرى؟

طبعا.. يوجد اختلاف بسيط، وهو ضرورة أن يتبع كل مسجد ساحة بجواره تكون على نفس مساحة المسجد لنمارس فيها الطقوس التي تتبع الطريقة.

هل الإخوان والجماعات الإرهابية يكفرون طريقتكم؟

نعم، تنظيم الإخوان، والسلفيين يكفروننا، وأننا ليس على حق، يرون أننا على ملة الإسلام.

وما الدليل على كلامك؟

يوجد أدلة على كلامي، خاصة أن محمد البلتاجي الإرهابي الإخواني هو المحرض الرئيسي لاستهداف الأبرياء ومساجد الطريقة الجريرية بشمال سيناء، وأهل قرية الروضة تلقوا رسائل تحذيرية قبل العمل الإرهابي كنوع من التخويف والترويع والإرهاب بعدم الخروج في أوقات معينة وذلك عن طريق الاتصالات التليفونية ورفضنا الامتثال لهم، لأننا لا نخشى الا الله، ولا نخاف الإرهابيين التكفيريين.

وكيف تري تلك المجزرة؟

هذه المجرزة جريمة في حق الإنسانية ولابد من مواجهة الإرهاب وهذا العمل الجبان لا يرهب الطريقة ولا الموالين لها، ونحن نقف وندعم الرئيس السيسى والجيش والشرطة ونحارب بجوار الدولة ضد الإرهاب الأسود.

حدثني أكثر عن الطريقة وما هي الطقوس التي تتبعونها؟

الطرق الصوفية الموجودة في مصر جميعها تدعو إلى الأخلاق الحميدة والحسنة مع المسلم وغير السلم، والطرق الصوفية 73 طريقة، والطريقة الجريرية هي أشهر الطرق الصوفية في سيناء، والمسجد الروضة كان هدفًا لهؤلاء الإرهابيين، وساهمنا في حرب الاستنزاف أيام الرئيس جمال عبد الناصر وحرب أكتوبر، ودورنا واضح في مساندة الدولة منذ البداية.

بعد هذا العمل الإرهابي.. هل ستوقفون أنشطتكم؟

حتي الآن لم يصدر أي قرارات متعلقة بهذا الشان ونحن في انتظار قرار رئيس الطرق الصوفية لكننا نوكد أننا لا يرهبنا الإرهاب ونعمل على دحره.​

محمد جاويش

 الشيخ محمد جاويش

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان