إعلان

"تشريعية النواب": تعيين قائم بأعمال رئيس الوزراء دون العرض على المجلس "دستوري"

10:57 ص الخميس 23 نوفمبر 2017

النائب ثروت بخيت عضو اللجنة التشريعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:
قال النائب ثروت بخيت، عضو اللجنة التشريعية بمحلس النواب، إن تعيين قائمًا بأعمال رئيس مجلس الوزراء دون الرجوع للمجلس، أمر دستوري؛ خاصة أنه إجراء تنفيذي من حق رئيس الجمهورية اتخاذه دون العرض على المجلس.

وأضاف "بخيت"، في تصريحات لمصراوي، أن الإجراء التنفيذي لا يعد تعديلًا وزاريًا، ولكنه شأن خاص بالسلطة التنفيذية لرئيس الجمهورية، وينتهي القرار بعودة رئيس الوزراء من الخارج.​
وأضاف بخيت، أن المادة ١٤٦ بالدستور، التي تحدد إجراءات تعيين حكومة جديدة، لم تتضمن أي إشارة لتعيين القائم بمنصب رئيس الوزراء.
وقال الدكتور صلاح فوزي، عضو لجنة الإصلاح التشريعي، وأستاذ القانون الدستوري، إن شروع رئاسة الجمهورية في تعيين أحد وزراء الحكومة لتيسير أعمالها بعد سفر رئيس الوزراء ﻷلمانيا، هو أمر إجرائي غير مطلوب عرضه على البرلمان.
وأكد فوزي، أن الأمر لا يخرج عن كونه تيسير أعمال بالإنابة، وليس تشكيل حكومة جديدة أو تعيين أحد وزرائها حتى يتم عرضه على البرلمان مثلما تحدث الدستور.
وأكد فوزي، أن الأمر إجرائي ولا يتعدى كونه مثل حصول أي مسؤل على إجازة لمدة محددة، متمنيا الشفاء العاجل لرئيس الوزراء، فهو شخصية وطنية تحمَّل الكثير من أجل المصلحة العليا.
ولفت عضو لجنة الإصلاح التشريعي، إلى أن الوزير الذي ستنقل له الصلاحيات وإدارة شئون الحكومة، سيكون له كافة الاختصاصات واتخاذ القرار ورئاسة اجتماعات الحكومة الدورية والطارئه وتمثيل الحكومة أمام البرلمان وجميع المحافل بمنطق الإنابه.
وكانت الحكومة، أصدرت بيانا صحفيا أكدت توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى ألمانيا اليوم الخميس؛ للعلاج وإجراء عملية جراحية، ومن المنتظر أن تستغرق فترة العلاج في حدود ثلاثة أسابيع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان