إعلان

أساتذة جامعات عن انسحاب طلاب طب المنصورة: تصرف "شاذ"

03:15 م السبت 18 نوفمبر 2017

كلية الطب جامعة المنصورة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-داليا شبل

فجرت أزمة انسحاب طلاب كلية الطب جامعة المنصورة من امتحان الجراحة، الخميس الماضي، غضب أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات والكليات، حيث وصفوا هذا التصرف بـ"الشاذ"، وطالبوا إدارة الجامعة باتخاذ الإجراءات اللازمة مع هؤلاء الطلاب، بينما رأى البعض أن في حال كان الامتحان غير مطابق للمعايير سيصبح الحق مع الطلاب.

وقال الدكتور محمد كمال، الأستاذ بجامعة كفر الشيخ، "إن ما حدث في كلية الطب جامعة المنصورة من خروج بعض الطلاب من لجنة الامتحان ومعهم أوراق الإجابة بشكل جماعي بمجرد بدء الامتحان وإجبارهم لبعض زملائهم على الخروج وتصوير الأمر في السوشيال ميديا على أنه احتجاج على الامتحان، يعبر بشكل واضح عن الفوضى التي امتدت للمجتمع الجامعي من المجتمع العام.

وأوضح "كمال" لمصراوي: الامتحان لا يفترض أن يكون في مستوي جميع الطلاب بل يكون 60% في مستوي الطالب المتوسط و20% في مستوي الأقل من المتوسط و20% في مستوي الطالب المتميز فلا يمكن المساواة بين الجميع".

وأشار "كمال" إلى أنه تواصل مع زملاء لهم بكلية طب جامعة المنصورة، وتبين لهم أن الامتحان مطابق لمعايير الامتحانات، حيث لا توجد كلمة واحدة بالامتحان من خارج المقرر الذي تم شرحه، وبالتالي فما حدث من الطلاب هو قمة الفوضى.

وتابع "كمال" وحتى لو كانت هناك أسئلة خارج المقرر وهو ما لم يحدث فالحل يكون عن طريق القسم فورا بتكليف أحد أساتذة المادة بتعديل الامتحان ومد الوقت بالقدر الكافي للسماح للطلاب بالإجابة عن الامتحان بعد تعديله، لكن أن يقوم عدد من الطلاب بالخروج من اللجان ومعهم أوراق الإجابة فور توزيع الأوراق فهذه جريمة تستوجب عقاب كل من شارك فيها حسب ما ارتكبه سواء مشارك أو محرض على هذا التصرف.

وحذر "كمال" من انتقال عدوى الانسحاب بهذه الفوضى من قاعات الامتحانات في حال أن هذه الواقعة مرت دوت عقاب، مضيفاً سنصل بعد ذلك إلى مرحلة أن يضع الطلاب الامتحان بأنفسهم.

وقال الدكتور محمد غلوش، أستاذ متفرغ بكلية التربية جامعة كفر الشيخ: "لو صعوبة الامتحان راجعة لعدم التزام أستاذ المادة بمحتوى الخبرات التي درسها الطلاب ووضع الامتحان خارج النطاق المتعارف عليه بين كليات الطب بالجامعات المختلفة فيكون موقف الطلاب مبرر ومقبول وعلى إدارة الكلية إنصافهم بعد التحقق من ذلك".

وتابع غلوش: "أما إذا كان الامتحان واقع في حدود ما درسه الطلاب من محتوى وخبرات فإن سلوك الطلاب هذا يعد شاذا وفيه خروج على نظم الامتحانات وضوابطها وللأستاذ أن يتخذ الإجراء المناسب في حدود دراسته بملابسات هذا الموقف".​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان