إعلان

لأول مرة منذ اكتشافها.. فتح موقع "جبانة العمال" بمنطقة آثار الهرم

02:21 م الأربعاء 01 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلنت وزارة الآثار فتح موقع جبانة العمال بالجبل القبلي بمنطقة آثار الهرم للزيارة، لأول مرة منذ اكتشافها عام 1990، بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير اللازمة لها، وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير وإعداد المواقع الأثرية المغلقة وفتحها للجمهور.

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية الدكتور أيمن عشماوي - في تصريح اليوم الأربعاء- أن موقع جبانة العمال تم تطويره وتجهيزه بما يتلائم مع قيمته التاريخية والأثرية لتسهيل عملية الزيارة، كما تم وضع اللوحات واللافتات الإرشادية باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشار إلى أنه تم طرح تذاكر لزيارة الجبانة لتشمل دخول 3 مقابر هي مقبرة بتاح شبسس، ونفر ثث، وبتتي، بحد أدنى 5 أفراد في الزيارة الواحدة علي أن تكون الزيارة تحت إشراف أثري من منطقة اثار الهرم.

ومن جانبه قال معاون وزير الآثار لتطوير المواقع الأثرية الدكتور شريف عبد المنعم إن مقابر العمال اكتشفت عام 1990 على يد عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، موضحا أن مقبرة بتاح شبسس هي أول مقبرة تم العثور عليها في جبانة العمال أما مقبرة نفر ثث فهي تخص المشرف علي القصر الملكي و هي في حالة جيدة من الحفظ و بها بابين وهميين و جدرانها مازالت تحتفظ بالنقوش.

وأضاف أن مقبرة بتتي تخص المشرف عن الصبية العاملين في مشروع بناء الهرم وهي مقبرة مليئة بنصوص اللعنات كمحاولة من صاحبها لحمايتها من عبث اللصوص.

وأشار مدير عام آثار منطقة أهرامات الجيزة أشرف محي إلى أن المنطقة قامت بغلق مقبرتي (قار، و إيدو) بالجبانة الشرقية، وذلك للقيام بأعمال الترميم والصيانة بهما، وفي نفس الوقت تم فتح مقبرتين أخرتين في نفس الجبانة ، وذلك بعد إنتهاء أعمال الصيانة والترميم اللازم لهما وهما "خوفو خع إف"، ومقبرة "سشم نفر 4".

وأوضح أن مقبرة "خوفو خع إف" تخص ابن الملك خوفو والذي حمل ألقاب عديدة مثل الأمير الوراثي، وكاهن خوفو، وأمين خزانة مصر السفلى. ترجع هذه المقبرة لعصر الأسرة الرابعة، و قد تمت بعض الإضافات عليها لاحقاً خلال العصر المتأخر و العصر البطلمي.

وتابع ان مقبرة "سشم نفر ٤" فهي ترجع إلي عصر نهاية الأسرة الخامسة وبداية السادسة، وحمل صاحبها لقب (كاتم أسرار الملك) وتضم المقبرة مناظر لصاحب المقبرة مع عائلته، بالإضافة إلى مناظر صناعة الفخار، وذبح الثيران، وصيد الطيور والحيوانات.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان