إعلان

الكنيسي: نملك حق محاسبة الإعلاميين.. ومكرم: "ما تحشروش نفسكم"- (مواجهة)

03:11 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

مكرم محمد احمد وحمدي الكنيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

لم يعد النزاع في الساحة الإعلامية مقتصرًا على التنافس بين الإعلاميين فقط، بل تعدى ذلك إلى النزاع على الاختصاصات بين الجهات، ولعل ما شهدته الساحة بين نقابة الإعلاميين– تحت التأسيس- برئاسة الإعلامي حمدي الكنيسي، والمجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، أكبر دليل أن هناك تضاربًا كبيرًا في الاختصاصات.

يعتبر أقوى مثال على ذلك، واقعة إيقاف الإعلامي أحمد موسى، من قبل النقابة، بعد إذاعته تسريبات خاصة بحادث الواحات الإرهابي، لكنه لم ينفذ قرار الإيقاف؛ بناءً على قرار المجلس الأعلى للإعلام.

مصراوي أجرى مواجهة بين الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، والإعلامي حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين. وأكد "مكرم" أن النقابة في تدخلت فيما لا يعنيها، في حين رأى "الكنيسي"، أن النقابة هي الجهة القانونية الوحيدة المنوط بها محاسبة الإعلاميين، وإلى المواجهة...

الكنيسي.. هل من إجراءات سوف تتخذ عقب ظهور الإعلامي أحمد موسى عقب قرار الإيقاف؟

ستتخذ النقابة إجراءات تصعيدية؛ نظرًا لتجاهله وإدارة القناة قرار النقابة، بإيقافه.

مكرم.. ما رأيك فيما صدر عن نقابة الإعلاميين بإيقاف الإعلامي أحمد موسى؟

إن نقابة الإعلاميين تدخلت فيما لا يعنيها، وأحمد موسى أذاع الحلقة؛ بناءً على تصريح من المجلس الأعلى للإعلام، عقب أن تواصل المجلس معه ومع مالك القناة، والذي اعتذر مؤكدًا أن التسجيل الصوتي "دُس لأحمد موسى، وأوضح أنه كان يحاول تقديمة خدمة لصالح البلاد.

الكنيسي.. هل تم إرسال القرار إلى إدارة القناة رسمياً؟

تم إرسال قرار النقابة إلى مقر القناة إلا أن مسئولي القناة رفضوا استلام نص القرار، وسيتم إرسال القرار بطرق أخرى، ولابد من تنفيذ القرار حتى وإن لم يتم استلامه.

مكرم.. وماذا عن قرار النقابة؟ 

والنقابة ليس لها علاقة بالموضوع، و"حشرت نفسها في أزمة مالهاش فيها"، والمجلس لن يتخذ قرارًا بإيقاف الإعلامي أحمد موسى إلا عقب التحقيق معه.

الكنيسي.. ما قولك في الحديث عن عدم اختصاص النقابة في إيقاف الإعلاميين نظرًا لأنها مازالت قيد التدشين؟

الحديث عن عدم اختصاص النقابة، غير دقيق وغير أمين؛ لأنه وبحكم القانون يحق للنقابة تولي جميع المهام الموكلة إليها، فليس من المنطقي ترك الإعلام بهذا الشكل.

وبحكم القانون فإن النقابة هي الجهة الوحيدة المنوط بها محاسبة الإعلاميين، وما حدث أن المجلس الأعلى للإعلام أصدر قرارًا بأن اعتذار موسى ومالك القناة يكفي، وأن النقابة لا دخل لها، وبناءً عليه استغل موسى هذا التصريح وتجاهل قرار النقابة، إلا أن ذلك لا يلغي قرار نقابة الإعلاميين.

مكرم.. هل تمتلك النقابة الحق في إيقاف الإعلاميين؟

المجلس هو الجهة الوحيدة التي لها حق مساءلة الإعلاميين، ومؤسساتهم، نافيًا أحقية النقابة في ذلك الأمر، وأكبر دليل أنه عندما صدرت قرارات سابقة بإيقاف بعض الإعلاميين صدرت عن المجلس وتم إيقافهم بناءً على المدة التي حددها المجلس لا النقابة.

الكنيسي.. ما تعليقك على اعتذار الإعلامي أحمد موسى؟

الاعتذار ليس كافيًا، ولا بد من التحقيق مع أحمد موسى، ومن المقرر أن تقوم اللجنة القانونية التابعة للنقابة بهذا الإجراء.

مكرم.. هل تواصل المجلس مع الإعلامي أحمد موسى منذ بدء الأزمة؟

تواصل المجلس تليفونيًا معه، واعتذر عما بدر منه، فضلًا عن اعتذار مالك القناة، واعتذار "موسى" لم يكن كافيًا للتغاضي عما أذاعه وبناءً عليه سيتم التحقيق معه.

الكنيسي.. هل تواصلت مع أحمد موسى منذ إذاعة التسجيل الصوتي؟​

لم أتواصل مع موسى؛ نظرًا لأن ذلك قد يؤثر على مسار التحقيق، وأرغب في التأكيد على أن علاقتي الشخصية بأحمد موسى علاقة جيدة جدًا ولكن العمل شيء والعلاقة الشخصية شيء آخر.

مكرم.. متى سيمثل الإعلامي أحمد موسى للتحقيق؟

المجلس سوف يخطر أحمد موسى اليوم الثلاثاء، ليمثل للتحقيق غدًا الأربعاء.

ومحمد أبو العينين، رجل الأعمال ومالك قناة "صدى البلد"، وإلهام أبو الفتوح، العضو المنتدب لمجموعة قنوات "صدى البلد" سيمثلان للتحقيق أيضًا.

الكنيسي.. ما تعقيبك على التضارب بين نقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى للإعلام حول الأزمة الحالية؟

هذا التضارب سيزول في القريب العاجل، وسيتم الاتفاق بين النقابة والمجلس، فالعلاقة الشخصية بيني وبين مكرم جيدة جدًا، "ده أستاذي، والأزمة هتنتهي لصالح الإعلام والدولة".

مكرم.. هل ستجتمع الجهتان خلال الفترة المقبلة لحل النزاع؟

لا توجد أي نية للاجتماع بنقيب الإعلاميين، "اجتمع بيه ليه"، "ما من أي داع للاجتماع، فالمجلس الأعلى للإعلام هو المختص الأوحد في هذا الشأن".

"الأمر محسوم، ولأ أرغب في الدخول في سجال مع هذا الشخص".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان