إعلان

بعد خروج مشيرة خطاب.. حلم رئاسة اليونسكو يضيع مجددًا- (تقرير)

10:52 م الجمعة 13 أكتوبر 2017

مشيرة خطاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عزة صقر وإسلام ضيف:

على مدى 5 أيام، خاضت مشيرة خطاب منافسة قوية على انتخابات المدير العام لليونسكو، إلا أنها خرجت في جولة التصويت الأخيرة أمام المرشحة الفرنسية أورديه أزولاي، التي حصدت 35 صوتًا بينما حصلت المرشحة المصرية 25 صوتًا، لتصل الأولى للجولة النهائية وتفوز برئاسة المنظمة.

مصر فشلت للمرة الثالثة في إيصال أحد مرشحيها لإدارة المنظمة البارزة، حيث سبق أن خسر الدكتور إسماعيل سراج الدين، في انتخابات 2001، وفاروق حسني وزير الثقافة الأسبق في 2009.

معركة شريفة

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر خاضت معركة انتخابات اليونسكو بكل شرف ومهنية وجدية خلال منافسات انتخابات اليونسكو التي خاضتها مرشحة مصر مشيرة خطاب.

وأضاف أبو زيد، في تدوينة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مبروك للمرشحة الفرنسية وكل تمنياتنا لها بالنجاح والفوز بالمنصب".

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو، أن الجهود الحثيثة التي بذلها الوفد المصري في اليونسكو لدعم السفيرة مشيرة خطاب لتولي منصب مدير اليونسكو بالتنسيق مع سامح شكرى وزير الخارجية والسفير محمد العرابي مدير حملة السفيرة مشيرة خطاب والسفير إيهاب بدوى سفير مصر بفرنسا تليق بمكانة مصر وتاريخها الحضاري والثقافي.

وقال عبدالغفار، في تصريحات الجمعة، إن الوفد المصري بذل جهودا نظيفة تتفق مع أخلاقيات وتاريخ المصريين، وقاد واحدة من أشرف وأنبل وأفضل المعارك الدبلوماسية التي تؤكد عراقة الخارجية المصرية وحكمتها ودورها المهني الفاعل في إدارة المواقف الدولية.

تشكيك في الانتخابات

وخلال الجولة الأخيرة، شككت مصر في نزاهة الانتخابات، وتقدمت البعثة المصرية الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم الجمعة، بمذكرة رسمية إلى مدير عام اليونسكو ايرينا بوكوفا، لطلب التحقق من صحة ما تم رصده من خروقات شابت عملية انتخاب مدير عامة المنظمة الجديد أثرت بشكل مباشر على نزاهة العملية الانتخابية.

وطالب السفير محمد العرابي، مدير الحملة الانتخابية للسفيرة مشيرة خطاب، بضرورة أن يكون التصويت على المناصب الدولية علنيا وليس سريا، مضيفا "إذا كانت الدول الغربية تنادي بالديمقراطية والشفافية فعلينا أن نسلك في الانتخابات نفس الشىء في هذه المنصب الرفيعة".

وانتقد فكرة التصويت السري الذي يملكه المندوب الممثل للدولة ولا يعرف أحد لمن صوت، مؤكدا أن كل تلك الأمور تحتاج إلى إصلاح وإعادة نظر، مشيرا إلى أن وجود مديرة مصرية على رأس اليونسكو من شأنه الدفع لإجراء هذه الإصلاحات.

ويجرى التصويت عن طريق الاقتراع السري على خمس جولات كحد أقصى خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري.

من جانبه، قال الكاتب محمد سلماوي، إن خسارة السفيرة مشيرة خطاب، لأنها لم تقبل الصفقات التي عُرضت عليها خلال السباق الانتخابي.

وتابع: "مصر واجهت أسلحة محرمة دوليا في سباق اليونسكو، وهي سلاح الرشاوى القطرية، والابتزاز الأمريكي والإسرائيلي وتهديدهما بالانسحاب من عضوية المنظمة نتيجة ما وصفوه بدعم المنظمة للعرب".

وشدد سلماوي، على أن مصر تعرضت لمعركة "غير شريفة"، في وقت اعتمدت فيه على كفاءة مرشحتها، وتاريخها المشرف في كل المناصب، موضحا: "اليونسكو من الآن لم تعد صوت دول العالم الثالث كما كانت"

وأشار الكاتب الكبير، إلى أن جميع ممثلي المجلس التنفيذي للمنظمة أكدوا أن مرشحة مصر هي الأفضل لتولي رئاستها الفترة الراهنة، لافتا أن مرشحة فرنسا كسبت السباق الانتخابي؛ نتيجة دعم جماعات الضغط اليهودية على ممثلي الدول -حسب قوله.

وأضاف سلماوي، أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، أجرى اتصالات مكثفة خلال الساعات الماضية برؤساء الدول التي يحق لها التصويت في الانتخابات، ما ساهم في فوز المرشحة الفرنسية.

وفازت مرشحة فرنسا أودريه أوزلاي بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو بعد فوزها على مرشح قطر حمد الكواري، وحصدت أودريه على 30 صوتًا مقابل 28 للكواري.

انسحاب أمريكا وإسرائيل!

وقال النائب جلال عوارة، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والأثار بالبرلمان، إن عملية التصويت في المناصب الدولية يتم فيها أمور غير شرعية، ولا أخلاقية، ولا تتعلق بالكفاءات لكنها تتعلق بكيفية إدارة الصراع الذي أصبح لا يتسم بالشفافية.

ودلل عوارة في تصريح لـ"مصراوي"، على حديثه بانسحاب الولايات المتحدة وإسرائيل عشية الجولة الأخيرة من الانتخابات، لافتًا إلى أن الانسحاب كان بمثابة توجيه للأصوات، حتى لا تفوز المرشحة المصرية خاصة وأنها عربية، ومسلمة، متسائلاً:"لماذا ينسحبا في هذا التوقيت؟".

كانت الولايات المتحدة، أعلنت أمس الخميس، انسحابها من منظمة اليونسكو بعد انتقادات متكررة للقرارات الصادرة عن الوكالة الثقافية الدولية، التي تعتبرها واشنطن مناهضة لإسرائيل، وبعدها بساعات قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تستعد للانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن استخدام البعض للرشوة ودفع الأموال وشراء أصوات الأعضاء بالمجلس التنفيذي للمنظمة، واصفاً إياه بأنه "أمر في غاية السخافة، وتقليل من شأن وقيمة المنظمة".

وأكد أن مصر اختارت مساندة فرنسا في الجولة الأخيرة من الإنتخابات لأنها تختار الأنسب والأحق بوازع إنساني وحضاري وتراثي.

إحصاءات حققتها مصر 

انتهت الجولة الأولى من الانتخابات على حصول السفيرة مشيرة خطاب على 11 صوتا، الجولة الثانية من الانتخابات.

وانتهت الجولة الثانية من الانتخابات، بحصد مرشح قطر 20 صوتًا، ومرشحة فرنسا 13 صوتًا، ومرشحة مصر 12 صوتًا، ومرشح فيتنام 5 أصوات، ومرشح الصين 5 أصوات، ومرشحة لبنان 3 أصوات، فيما انسحب مرشح أذربيجان.

ورفعت "خطاب" أصواتها إلى 13 صوتًا بالجولة الثالثة وكذلك الفرنسية أودريه ازولاى إلى 18، فيما انخفضت أصوات المرشح القطرى حمد الكواري إلى 18 صوتا بعدما سبق وحصل على 20 صوتا فى الجولة الثانية.

وبالجولة الرابعة، أمس حصل المرشح القطري على 22 صوتا، فيما حصلت مشيرة خطاب وأزولاي على 18 صوتا لكل منهما إلى أجريت جولة إعادة بين الإثنين اليوم الجمعة انتهت بفوز مرشحة فرنسا وخروج "خطاب" من المنافسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان