إعلان

474 شركة دواء ترفع أسعار بعض مستحضراتها أول فبراير

01:27 م الجمعة 06 يناير 2017

أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أن 474 شركة قدموا قوائم للأدوية لتطبيق الزيادة عليهم، مشيرًا إلى أن القوائم تم إعدادها طبقًا للنسب المحددة مسبقًا وهي 15% من الأدوية المحلية و 20 % من المستوردة. وهي الزيادة المقرر تطبيقها مطلع فبراير المقبل، بحسب مجلس الوزراء.

جاء ذلك خلال اجتماعه مساء أمس الخميس، بأعضاء لجنة التسعير بمقر الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، والمنوط بها مراجعة قوائم الأدوية التي تقدمت بها الشركات لتطبيق زيادة الأسعار عليها.

وأعلن الوزير في بيان اليوم الجمعة، أن اللجنة ستنتهي من أعمالها 12 يناير الجاري، على أن يتم استلام القوائم الجديدة للأسعار في نفس يوم انتهاء أعمال اللجنة للبدء في التطبيق.

http://www.masrawy.com/mobile/ News/News_Egypt/details/2017/ 1/4/1008548/مصادر-إعلان-زيادة- أسعار-الأدوية-خلال-أسبوع

ووافق مجلس الوزراء على مقترح وزارة الصحة بزيادة أسعار الأدوية، بواقع 15% للأدوية المحلية، و20% للأدوية المستوردة، وبحد أدنى 5 مستحضرات للأدوية المحلية والمستوردة، و7 مستحضرات للمصانع الصغيرة، عبر عدة شرائح كالتالي: أقل من 50 جنيهًا يتم زيادة سعره 50%، بين 50 إلى 100 جنيه يتم زيادة سعره 40%، وأكثر من 100 جنيه يتم زيادة سعره 30% بحد أقصى على سعر بيع الجمهور.

لكن وزير الصحة جدد التأكيد أن زيادة الأسعار لن تشمل أدوية الأمراض المزمنة والتي ليس لها بديل أو مثيل، في الوقت الذي تطالب شركات بمراجعة قوائم أدوية الأمراض المزمنة.

وقال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، إن "اتفاق 18 ديسمبر مع الشركات في وجود وزير الصحة لم يتطرق إلى استبعاد أي نوع من المجموعات الدوائية. هذا الاقتراح تمت مناقشته أثناء اجتماعات لجنة الصحة بمجلس النواب وكانت إحدى توصيات اللجنة على اعتبار أن المريض يحتاجها كل يوم يوم، وبالتالي هناك تأثير على ميزانية المواطن، بخلاف المريض الذي يستخدم الأدوية لمرات معدودة، وبالتالي تحريك أسعار تلك الأصناف لا يسبب عبئًا كبيرًا".

 

وطالب رستم وزارة الصحة بالتفاهم مع الشركات لإيجاد حلول عاجلة قبل إعلان قرار تحريك الأسعار، خاصة أن هناك شركات معظم أدويتها مُزمنة، وبالتالي لن تستفيد كثيرًا من القرار لأنه سيتم استبعاد معظم أدويته، وستظل لديها مشكلة.

وأضاف لمصراوي "قرار مجلس الوزراء أشار إلى استبعاد الأدوية المزمنة، وكنت أتمنى أن يكون هناك تحديد للمجموعة الدوائية التي تنتمي إليها الأدوية الزمنة، لأن هناك لبس في تلك القضية".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان