إعلان

منافسة قوية بانتخابات "الصحفيين".. وقلاش وسلامة يحسمان موقفهما خلال أيام​

02:36 م الأربعاء 25 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:
تستعد نقابة الصحفيين لإجراء انتخابات التجديد النصفي على مقعد النقيب و6 مقاعد بمجلس النقابة في مارس المقبل.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس النقابة الأسبوع المقبل؛ لمناقشة موعد الإعلان عن تلقي أوراق الترشح، وباقي التفاصيل الخاصة بالانتخابات المزمع عقدها خلال الجمعية العمومية العادية، والتي تُعقد في الجمعة الأولى من شهر مارس، وفقًا للائحة النقابة.

حتى الآن، وقبل أسبوع من فتح باب الترشح، يبدو أن النقيب الحالي يحي قلاش، يفكر جدياً في خوض المنافسة، لكنه فضل الإعلان رسميا عن موقفه بعد فتح باب الترشح. الأمر نفسه انطبق على الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، الذي أكد أنه يجري مناقشات فعلية مع زملائه، وسيعلن عن موقفه رسميا بعد إعلان فتح باب الترشح.

وحده النقيب الأسبق، مكرم محمد أحمد، الذي نفى بشكل قاطع، خوضه الانتخابات، وقال "هذا المنصب يحتاج قوة ونشاط، يجعلاني أعتذر عن هذا المنصب".

وأضاف لمصراوي، أن "معرفة الضرورات التي تحكم طبيعة كل منصب منها عوامل السن واللياقة؛ تمنعه من خوض المنافسة على مقعد النقيب"، لكنها لا تمنعه من "مشاركة جموع الصحفيين من التركيز على دعم مجموعة من الصحفيين المحترمين في الانتخابات المقبلة"، على حد قوله، لافتا إلى أن "مؤسسة الأهرام تنوي الدفع بعبد المحسن سلامة في الانتخابات".

تأتي المنافسة هذا العام على مقعد النقيب و6 أعضاء بالمجلس، وسط توتر في العلاقات بين النقابة والحكومة، على خلفية واقعة اقتحام مبنى النقابة في مايو من العام الماضي، للقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، المعتصمان بداخلها، إثر مواقفهما الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية في أبريل من العام الماضي، والتي حكمت المحكمة الإدارية العليا في 16 يناير الجاري، ببطلانها وتأييد مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

ومن المقرر أن يناقش أيضا مجلس نقابة الصحفيين في اجتماعه الأسبوع المقبل، تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات، والتي تضم في عضويتها الأعضاء الستة المستمرين في الدورة النقابية، وهم "محمود كامل، وأبو السعود محمد، ومحمد شبانة، وحاتم زكريا، وإبراهيم أبو كيلة، وخالد ميري"، إضافة إلى مجموعة من كبار الصحفيين المحالين للمعاش ولا يحق لهم التصويت.

وأعلن عمرو بدر، رئيس تحرير بوابة "يناير" رسميا، خوضه انتخابات مجلس النقابة –تحت السن. فيما ترددت أنباء بشأن اعتزام أعضاء المجلس الحالي المنتهية دورتهم النقابية، خوض المنافسة من جديد، وهم خالد البلشي وحنان فكري وجمال عبد الرحيم، وكارم محمود، وعلاء ثابت، وأسامة داوود.

يشار إلى أن الانتخابات الأخيرة التي أجريت في 20 مارس 2015، شهدت منافسة ساخنة بين "قلاش" وضياء رشوان، وفاز النقيب الحالي، بفارق 869 صوتا على منافسه.

وحاول "مصراوي" الاتصال برشوان، للاطلاع على موقفه من خوض المنافسة هذا العام، لكنه لم يرد على هاتفه.

وبحسب لائحة النقابة، فإن الانتخابات تجرى بعد اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية 50% +1 أعضاء النقابة الذين يحق لهم التصويت، وفي حالة عدم اكتمال النصاب تؤجل أسبوعين بنصاب قانوني 25% +1 من الأعضاء الذين يحق لهم التصويت، ثم تؤجل للمرة الثانية لمدة أسبوعين بنصاب قانوني 25% +1.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان