إعلان

وزير الري يوضح لـمصراوي.. هل توقع مصر عقود سد النهضة الاثنين المقبل؟

09:07 م الخميس 01 سبتمبر 2016

الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الطريق بات ممهدًا بصورة كبيرة لتوقيع عقود المكاتب الاستشارية إيذانًا ببدء إجراء الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي بعد توافق الدول الثلاث على جميع البنود الفنية والقانونية في العقود، مستبعدًا أن يتم توقيع العقود يومي 5 و6 سبتمبر المقبل في الخرطوم.

كان المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، أعلن الأسبوع الفائت أن مصر تلقت دعوة من السودان للمشاركة في اجتماعات توقيع العقود الاستشارية لسد النهضة الإثيوبي يومي 5 و6 سبتمبر المقبل في الخرطوم.

وأضاف "عبدالعاطي" - في تصريحات خاصة لمصراوي، الأربعاء - أن جميع الدول انتهت من وضع ملاحظاتها على عقود الدراسات وارسالها إلى اللجنة الثلاثية الوطنية، وتم ارسال جميع هذه الملاحظات للشركات الاستشارية المنوط بها تنفيذ الدراسات، ونحن الآن بانتظار ردود المكاتب على آلية تنفيذ وتضمين هذه الملاحظات في الدراسات.

وتُعد الدراسات الفنية (التي لم توقع عقودها بعد) ستُجرى خلال فترة تتراوح بين 8 - 11 شهرًا، ليكون لدى مصر دراسة مائية، تجيب عن كل الاستفسارات التي تدور حول آثار سد النهضة.

وأكد أن العقود لم تصل حتى الآن من المكاتب الاستشارية "بى آر إل" و"أرتيليا" الفرنسيين بالإضافة إلى المكتب الإنجليزي "كوربت" وبمجرد وصولها، أنه لم يتم الاتفاق على موعد نهائي للتوقيع على عقود الدراسات الفنية مع الشركتين الفرنسيتين

وعاد إلى القاهرة وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، اليوم الخميس، قادمًا من العاصمة السويدية ستوكهولم عقب زيارة استغرقت عدة أيام، شارك خلالها في جلسة افتتاح يوم إقليم شمال إفريقيا والشرق الأوسط على هامش الأسبوع العالمي للمياه الخامس والعشرين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان