إعلان

"مصر القوية" يطالب بإقالة وزير الزراعة والتحقيق في استيراد أقماح مصابة بـ"الأرجوت"

08:35 م الإثنين 29 أغسطس 2016

وزير الزراعة الدكتور عصام فايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

طالب حزب مصر القوية، بإقالة وزير الزراعة الدكتور عصام فايد والتحقيق في وقائع استيراد أقماح مصابة بفطر الأرجوت.

وقال الحزب، في بيان صادر عنه اليوم الاثنين، إن الوزير أصدر قرارًا حمل رقم 1117 لسنه 2016، بالسماح بدخول شحنات القمح المستورد والمصاب بفطر الأرجوت إلى مصر -لأول مرة في التاريخ-.

ووفقًا للبيان فأن شحنات القمح المصاب بالفطر تُشكل خطرًا جسيمًا على صحة المصريين لما تسببه من أمراض كالتسمم الأرجوتى، أمراض القلب والكلى، والأوعية الدموية، وأمراض الكبد، والسرطان بالإضافة إلى خطورة توطن هذه الآفة في التربة المصرية بما يهدد 23 محصول نجيلي.

وأضاف الحزب أنه تابع ببالغ الاهتمام القرارات الوزارية المتعاقبة والمتضاربة – خلال الأسابيع الماضية - بشأن النسب المسموح بها من فطر الأرجوت في شحنات القمح المستوردة، ولما كان للقمح من أهمية استراتيجية كغذاء للمصريين، فإن اللجان المتخصصة بالحزب قد راجعت القرارات والتشريعات الخاصة بهذا الشأن، والمستقرة لأكثر من نصف قرن، وفقًا لبيان الحزب.

وأوضح الحزب، أن قرار الوزير تجاهل تمامًا كافة التشريعات والقرارات الزراعية منذ قانون رقم 53 لسنة 1966 وحتى القرار الوزاري رقم 3007 لسنة 2001، وجميع قرارات لجان الحجر الزراعى والتي تنص جميعها على عدم السماح بإدخال النباتات والمنتجات الزراعية المصابة بإحدى الآفات غير الموجودة بجمهورية مصر العربية.

وحدد الحزب، 6 مطالب أولها إقالة وزير الزراعة الحالي، الكشف عن ملابسات عزل رئيس لجان الحجر الزراعي، والذي تم عزله مع بداية الأزمة، الشفافية حول مصير الشحنات المصابة بالفطر والتي تم استيرادها بالفعل، وإصدار الحكومة لبيان واضح حول مصير الشحنات الموجودة بلجان الحجر الزراعي، والرد حول ما يثار عن دخول شحنة قمح فرنسية في يونيو 2015 مصابة بالفطر وهو ما قدمت به إحدى النائبات طلب إحاطة للبرلمان في حينه.

كما طالب الحزب بدعم لجان الحجر الزراعي المصري بالموارد المالية والفنية والبشرية التي تمكنها من القيام بالدور المنوط بها على أكمل وجه، ومطالبة مجلس النواب بالقيام بدوره الرقابي على قرارات الحكومة، و عدم الاكتفاء بالقيام بدور المحلل لقرارات السلطة التنفيذية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان