إعلان

أمين المؤتمر الإسلامي الأوروبي يدعو لتشكيل "تحالف إنساني" ضد الإرهاب

07:52 م الأحد 21 أغسطس 2016

محمد البشاري الأمين العام للمؤتمر الإسلامي الأوروب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبد الرحمن أحمد:

شارك الدكتور محمد البشاري، الأمين العام للمؤتمر الإسلامي الأوروبي، في المؤتمر التاسع والعشرون لمسلمي أمريكا اللاتينية و دول البحر الكاريبي، بمدينة ساو باولو بالبرازيل.

و يعقد المؤتمر تحت عنوان (واقع الجاليات المسلمة في أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي وسبل تحصينها من الغلو والتطرّف وتوعيتها بمخاطر الإرهاب)، بحضور مكثف للمؤسسات الإسلامية بدول هذه المنطقة وبمشاركة عربية وأوروبية.

وجاءت ورقة الدكتور البشاري حول وضع خارطة الطريق لمواجهة ظاهرة التطرّف و الاٍرهاب في مجتمع الأقليات، حيث طالب البشاري الأقليات المسلمة الالتفاف حول المؤسسات الإسلامية العريقة، وفي طليعتها مشيخة الأزهر بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، وبضرورة التنسيق مع المؤسسات الأخرى كالقرويين والزيتونة والمجامع الفقهية ودور الإفتاء في العالم.

و طالب البشاري بالاستفادة من تجارب الدول الإسلامية في محاربتها للإرهاب كمبادرة المناصحة وسكينة وفطن بالمملكة العربية السعودية ومبادرة صواب بالإمارات العربية و المراجعات الفقهية للجماعات المقاتلة، وإعادة نشرها، كما نبه الدكتور محمد البشاري عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي بخطورة تمكن جماعات الموت لوسائل التواصل الاجتماعي حيث تمكن من تجييش أكثر من ٥٠٠٠٠ مقاتل في صفوف داعش نصفهم من أبناء الأقليات المسلمة حيث يتحدث إعلام داعش ب١٢ لغة.

وطالب المجتمع الدولي بملاحقة المواقع الالكترونية و الدول الحاضنة لها و سن تشريعات دولية و وطنية أكثر دقة لذلك.

ودعا الدكتور محمد البشاري العضو المؤسس لمنتدى تعزير السلم إلى تشكيل تحالف إنساني ضد الإرهاب، واقترح تشكيل فريق عمل يجمع الموتمر الإسلامي الأوروبي و المنظمة المنظمة لمؤتمر الأقليات بأمريكا اللاتينية والإدارة الدينية بروسيا و اتحاد الجمعيات الإسلامية بجنوب شرق آسيا وإدارة الأقليات بمنظمة المؤتمر الإسلامي؛ لوضع ميثاق عالمي حول المواطنة ومقتضياتها، واقترح تنفيذ برنامج تأهيلي للأمة والخطباء في مجتمع الأقليات تنفيذًا لتوصيات المؤتمر العالمي للأئمة و الخطباء الذي نظمته الهيئة العالمية للمساجد.

كما أشاد بإعلان مراكش لحقوق الأقليات الدينية غير المسلمة في الدول الإسلامية وجعلها وثيقة متداولة في اجتماعات الأقليات المسلمة.

واختتم البشاري كلمته مشيرًا لعقد مؤتمر دولي للرفع من المستوى الوظيفي لدور الإفتاء في مجتمع الأقليات المسلمة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان