إعلان

وزير الخارجية يشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد داعش بواشنطن

08:14 م الثلاثاء 19 يوليو 2016

سامح شكري وزير الخارجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
يتوجه سامح شكري وزير الخارجية مساء الثلاثاء إلى العاصمة الأمريكية واشنطن حيث يشارك في المؤتمر الوزاري الموسع للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة دعت إلى عقد مؤتمر وزاري موسع تشارك فيه أكثر من 43 دولة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وأوضح في تصريحات صحفية مساء اليوم أن المشاركة تأتي على مستوى وزراء خارجية الدول أعضاء التحالف، بالإضافة إلى مشاركة عدد من وزراء الدفاع بالدول المشاركة في عمليات عسكرية ضد التنظيم في كل من سوريا والعراق.

وخلال زيارة شكري إلى واشنطن سوف يحضر وزير الخارجية اجتماعا وزاريا رباعيا دعت إليه الولايات المتحدة للتشاور حول مستجدات الوضع في ليبيا.

وقال أبو زيد إن الاجتماع يضم الولايات المتحدة ومصر وإيطاليا والإمارات.

كما يشارك وزير الخارجية في اجتماع وزاري أخر صباح يوم الخميس المقبل دعت إليه فيديريكا موجيريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، لمناقشة مستجدات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لدعم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

يشارك في اجتماع القضية الفلسطينية مصر والأردن والاتحاد الأوروبي والسعودية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أنه خلال تواجد وزير الخارجية في واشنطن، سوف تشارك مصر أيضا في مؤتمر المانحين لدعم العراق الذي دعت إليه الولايات المتحدة وكندا وألمانيا واليابان.

ومن المقرر أن تعلن مصر عن دعم للعراق يتمثل في مساعدات في مجال الدواء والمستلزمات الطبية، وتدريب الكوادر العراقية على تطهير حقول الألغام، بالإضافة إلى الإعلان عن برنامج تدريبي موسع للمهندسين العراقيين على عمليات إصلاح الجسور وتشغيل مرافق البنية الأساسية العراقية.

وكشف المتحدث باسم الخارجية عن لقاء ثنائي متوقع خلال الزيارة بين شكري مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، سوف يتناول كافة الجوانب المرتبطة بالعلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التشاور حول الملفات الإقليمية الهامة، وفي مقدمتها التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والوضع في ليبيا والوضع في سوريا.

ومن ناحية أخرى، أوضح المستشار أبو زيد أن مصر ستشارك يوم الأربعاء وقبل وصول وزير الخارجية إلى واشنطن، في اجتماع مجموعة العمل الخاصة بمكافحة الفكر المتطرف وصياغة الإستراتيجية الإعلامية للتحالف الدولي ضد داعش.

ويترأس الوفد المصري المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ويضم الوفد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار فضيلة المفتي، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها دار الافتاء المصرية ضمن وفد مصر في الاجتماع، حيث سيتم استعراض الجهود التي تقوم بها دار الإفتاء في مجال مكافحة الفكر المتطرف ومقاومة الايدولوجيا المتطرفة على شبكات التواصل الاجتماعي ونشر الفتاوي التي تدحض الخطاب الديني للجماعات التكفيرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان