إعلان

نواب عن زيارة شكري لإسرائيل: "تحذيرية" للرد على تحركات نتنياهو في إفريقيا

02:25 م الأحد 10 يوليو 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

أكد عدد من اعضاء مجلس النواب المصري، أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري، لإسرائيل ليست زيارة بروتوكولية ولكنها تأتي في توقيت مهم؛ لتحجيم التدخلات التي وصفوها بـ"القوية" لتل أبيب في المنطقة العربية ومحاولاتها المستميتة لإشعال أزمة سد النهضة، مؤكدين أنه يجب على وزير الخارجية أن يحضر لمجلس النواب بعد تلك الزيارة للتعرف على جميع نتائجها.

من جانبه، قال النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إن زيارة شكري لإسرائيل ربما تكون متعلقة بزيارة بنيامين نتنياهو للقارة الإفريقية، مؤكدًا أن الزيارة ستحمل رسالة تحذيرية لعدم التدخل الإسرائيلي في موضوع أزمة سد النهضة.

وقال الحريري، في تصريح لمصراوي، إن هناك حالة من الرفض والغضب الشعبي لدى المصريين من زيارة نتنياهو لإفريقيا مؤخرًا، مؤكدًا أنه ليس على دراية تامة عن تفاصيل وأهداف زيارة شكري لإسرائيل، وما هي الأجندة المطروحة على طاولة المباحثات، مطالبًا وير الخارجية بعدم الحديث عن السلام الدافئ في ظل حرص إسرائيل المتكرر على غلق أي باب للتفاوض من أجل السلام.

"الزيارة تأتي في توقيت مهم وخطير للغاية؛ لأنها تأتي بعد تصريحات نتنياهو، والتي أكد فيها على أن بلاده تؤيد وتساند كافة المشاريع الوطنية التي تقوم بها إثوبيا في إشارة لمساندته استكمال بناء سد النهضة وما سيعقبه من تأثير كبير في المستقبل على مصر" هكذا يعلّق عاطف مخاليف ، كيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

وأضاف مخاليف، في تصريحاته لمصراوي، أن زيارة شكري ليست بروتوكولية فنحن لا نملك في الفترة الحالية حرية الزيارات الدبلوماسية العادية، "ولكننا نواجه أزمة حقيقية لم تواجه مصر منذ عهد محمد علي، وهي أزمة المياه، الأمر الذي يتطلب على الفور ضرورة تكثيف تحرك الدبلوماسية المصرية لوقف تحركات إسرائيل في المنطقة، لافتًا إلى أن رسالة شكري لإسرائيل لن تكن رسالة تحذيرية، ولكنها رسالة وصفها بـ"الإيضاحية"، قائمة على كشف الحقائق أمام الجانب الإسرائيلي.

وأشار إلى أن وزير الخارجية سيحرص على إيصال رسالة قوية لإسرائيل بأن المصالح المصرية ليست وحدها التي ستتعرض للخطر بسبب قضية المياه، ولكن المنطقة كلها بما فيها إسرائيل أيضًا، معلنًا مساندته لهذه الزيارة باعتبارها تأتي في توقيت وصفه بـ"المهم".

ومن جانبه قال النائب مصطفى بكري، إن هذه الزيارة تهدف لمتابعة ما جرى في إفريقيا، ومتابعة تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة، لافتًا إلى أن مثل هذه الزيارات المفاجئة يتوجب بعدها أن يأتي وزير الخارجية إلى مجلس النواب؛ لشرح ما جاء بالزيارة.

وأضاف بكري، في تصريح لمصراوي، أن البرلمان تفاجأ بزيارة سامح شكري وزير الخارجية لإسرائيل، قائلًا: "فوجئ البرلمان بهذه الزيارة بعد سفر بنيامين نتنياهو لإفريقيا، ومباحثاته مع دول حوض النيل".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان