إعلان

"القومي للبحوث" يستعرض إنجازاته خلال العاميين الماضيين

11:54 ص الإثنين 27 يونيو 2016

المركز القومي للبحوث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:
يحتفل المركز القومي للبحوث، في نهاية شهر يونيو من كل عام بيوم الوفاء، ويتم في هذا اليوم استعراض الإنجازات العلمية التي تحققت خلال العام المنصرم، وعرض الخطط المستقبلية للعام المقبل وتكريم أعضاء هيئة البحوث المتميزين في مجال المخرجات البحثية.

ويتزامن الاحتفال بيوم الوفاء هذا العام مع انتهاء الخطة البحثية العاشرة للمركز القومي للبحوث (2013-2016 ) والاستعداد للبدء في تنفيذ الخطة البحثية الحادية عشرة (2016-2019).
وفيما يلي بيانًا بأهم الانجازات التى تحققت فى خلال العامين (2014-2015) فى المجالات المختلفة التى تهم المواطن المصرى بصفة عامة وقضية البحث العلمي بصفة خاصة.

أولًا: في مجال المشروعات البحثيةالتي تم تطبيقها بالفعل
تمكن علماء المركز القومي للبحوث في السنوات الأخيرة من التوصل إلى منتجات بحثية وخدمات تطبيقية تم التعاقد على تطبيقها بعقود رسمية نذكر منها على سبيل المثال:

‌أ. منتجات بحثية:
طوب حرارى عازل من الخامات المحلية(1600م)- إنتاج أمصال انفلونزا الطيور- عصير معلب ذو جوده عاليه وقدرة تخزينية طويلة - مخصب زراعى للفاكهه والخضر – بوليمرات خاصة لأغراض إستراتيجية – مركزات أعلاف معده فى خلاصه طبيعية - تصميم جهاز لإختبارات المنشأت الترابية المسلحة- أحبار للطباعة – أربطة شاش سليلوز مؤكسد لإلتئام الجروح.

‌ب. الخدمات التطبيقية
التوسع فى زراعة وتحسين وتطوير أشجار النقل فى سيناء- نشر كتيبات لرفع مستوى الوعي للوقاية من فيروس سى- أدوات تعليمية تثقيفية ومواد دعاية لزيادة الوعى الإجتماعى – تنمية المشروعات الزراعية الزراعية الصغيرة بمحافظة شمال سيناء- إنتاج سماد سلفات البوتاسيوم مع وضع التوصيات السمادية لاستخدامه – المسح الوراثى لحديثى الولادة- قاعدة بيانات المرضى المصريين- زيادة إنتاجية الأصناف المميزة من الموز- التحليل الإنشائى لبعض المبانى الهامة فى محافظة القاهرة.

ج. منتجات بحثية ذات سمة خدمية
منحنى النمو للطفل المصري -إنتاج بوليمر الاستيرين أكريليك بديلًا عن المستورد- تكنولوجيا متطورة لمعالجة الحديد والمنجنيز بمياه الشرب – إستخدام تقنية جديدة لمعالجة المخلفات السائلة بالمصانع- حزمة تكنولوجية وهندسية وإقتصادية للمعالجة الثلاثية لسوائل الصرف بغرض إعادة الإستخدام-منظومة تهوية وتبريد هواء متكاملة بقدرة تبريدية 1075 طن تبريد- إنتاج بكتيريا ضد يرقات البعوض – دراسة معالجة الصرف الصناعى بشركة أبو زعبل للكيماويات- إنتاج سائل منوى مجمد من سلالات ذى صفات وراثية إنتاجية عالية  وإستخدامها فى التلقيح الصناعى للحيوانات.

ثانيا: في مجال المشاريع البحثية الجاهزة للتطبيق:
تمكن أعضاء هيئة البحوث ومساعدوهم بالمركز من الانتهاء من تنفيذ مشروعات نجم عنها 86 منتجًا بحثيًا لم يتم التعاقد عليها حتى الآن و19 خدمة تطبيقية جاهزة للاستخدام، وكذلك 3 منتجات بحثية ذات سمة خدمية، وذلك فى المجالات المختلفة من مجالات الاقتصاد الوطني المصري.

ثالثًا: في مجال المخرجات البحثية: تم فى خلال الفترة التى يتحدث عنها البيان:
الانتهاء من تنفيذ البرامج البحثية لمشروعات الخطة البحثية العاشره للمركز القومى للبحوث والتى وصل عددها الى  316 مشروعا مقابل 219 مشروعا فى الخطة البحثية التاسعة بزيادة وصلت نسبتها إلى 45% وبميزانية كلية وصلت إلى 32 مليون جنيه مقابل 23,4 مليون جنيه فى الخطة التاسعة بزيادة قدرها 38,8 %. هذا وقد تمخض النشاط البحثى فى هذه الحاله عن تحقيق نتائج هامة قابلة للتطبيق فى مجالات شتى. وإنجاز  الجزء الأكبر من ال 90 مشروعا تم التعاقد عليها مع جهات محلية بلغ إجمالى ميزانياتها 17,8 مليون جنيه ، مواصلة تنفيذ 152 مشروعا جاريا فى مجالات شتى من مجالات العلوم والتكنولوجيا وبميزانية كلية وصلت إلى 143,6 مليون جنيه ممولة من الشركات المختلفة، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وصندوق العلوم والتكنولوجيا، ووزارة البحث العلمى فى إطار إتفاقيات مبرمة. وقد انعكس هذا بالإيجاب على القيمة التعاقدية للمشروعات المحلية التى زادت فى خلال هذه الفتره من 85,3 مليون جنيه إلى 143,6 مليون جنيه بنسبة قدرها 68,3 %.

التعاقد مع جهات أجنبية ( دول الاتحاد الأوروبى + مشروعات شراكة ) على تنفيذ 9 مشروعات بلغت ميزانياتها الكلية ما يعادل 2,85 مليون جنيه بالعملات الصعبة، ومواصلة تنفيذ 42 مشروعا جاريا تم إبرامها من قبل مع جهات أجنبية  فى مجالات مختلفة من مجالات العلم والتكنولوجيا وبميزانية كلية وصلت إلى73,36 مليون جنيه منها 27,63مليون جنيه تمويلا ذاتيا ( حق معرفة) وما يعادل 45,73 مليون جنيه بالعملة الصعبة.

 مواصلة  تنفيذ مجموعة من المشروعات الإستراتيجية يأتى فى مقدمتها مشروع تحلية المياه - مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب- مشروع إنتاج مصل ضد الإلتهاب الكبدى الفيروسى سى -مشروع إنتاج الخلايا الشمسية، وكلها مشروعات تأتى فى مقدمة أولويات الدولة فى مجال البحث العلمى.

تحقيق أعداد كبيرة من المخرجات البحثية القابلة للتطبيق الفورى فى مجالات الهندسة، والنسيج، والصناعات الكيماوية، والصناعات الغذائية، والهندسة الوراثية، والبيئة، والصناعات الصيدلية والدوائية، والمجال الطبى، ومجال الزراعة.

الحصول على 28 براءة إختراع بعضها مصرى والبعض الآخر من دول أجنبية وذلك فى مجالات متنوعة. وبيع براءة إختراع لأول مرة فى المركز القومى للبحوث والمراكز البحثية الأخرى وقد يكون لأول مرة فى مصر. والتقدم  لمكتب براءات الإختراع بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بعدد 67 براءة اختراع فى مجالات مختلفة من مجالات العلم والتكنولوجيا.

تم فى عام 2015 نشر 3433 مقالاً علميا منها 3231 فى المجلات الدولية العلمية المتخصصة و202 مقالاً علمية فى المجلات العلمية المحلية المتخصصة.

رابعًا: في مجال بناء الكوادر البحثية: تم فى الفترة التى يتحدث عنها البيان
تسجيل445 من مساعدى البحاث والبحاث المساعدين للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه.
إيفاد 144 منهم فى مهمات علمية قصيرة لتنفيذ برامج محددة تشكل أولوية بالنسبة للنشاط البحثى.
إيفاد 70 شخصا من البحاث المساعدين ومساعدى البحاث والأخصائيين فى بعثات خارجية وأجازات دراسية للحصول على درجات علمية، و20 فى بعثات إشراف مشترك بنظام القنوات العلمية.

خامسًا: خطط التطوير المستقبلية:
يعتزم المركز القومى للبحوث فى المستقبل القريب إنشاء معرض دائم للمخرجات البحثية وذلك لكفالة إمكانية التعرف على أهم الإنجازات ، وإنشاء شبكة للوحدات التجريبية تضم القائمة حاليا وكذلك تلك التى سوف تنشأ فى المستقبل ، وإنشاء متحف للأجهزة العلمية التى أبلت بلاءا حسنا.
يؤسس المركز فى الوقت الحاضر مكتب للدراسات الاقتصادية ، ومركز اقليمى للتغيرات المناخية  واثارها التى تواجه كل من مصر والدول الافريقية الاخرى ذلك بالتعاون مع جمهورية الصين الشعبية.
يجرى المركز فى الوقت الحاضر الترتيبات الخاصة بالاحتفال بالعيد الستينى (1956- 2016).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان