إعلان

لجنة النقل بالبرلمان تُهاجم "السكك الحديدية".. وتتهم مسئوليها بالفساد

02:35 م الإثنين 13 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

شهدت لجنة النقل بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، أثناء مناقشة أسباب خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر وسبل تطوير القدرات التشغيلية للهيئة، أعنف محاكمة برلمانية للقائمين على الهيئة، بعد أن وصف بعض النواب وزير النقل ورئيس الهيئة بأنهم يعيشون في "غيبوبة"، وأنهم أسباب الفوضى الفساد، بحسب النواب.
وأوضح سعيد طعيمة، رئيس اللجنة ، أنه على رئيس الهيئة تقديم توضيحات حول الميزانية، وموعد الانتهاء من تطوير السكك الحديدية، مضيفًا "نريد أن نعرف من رئيس الهيئة كيف وصلت الخسائر إلى 42 مليار جنيه".

وتساءل طعيمة "أين قيادات هيئة السكة الحديد من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؟!، للأسف هم فى واد والرئيس فى وادِ آخر، وكأنهم يعملون فى جزر منعزلة".

وأكد محمد عبد الرازق وكيل اللجنة أننا أمام حالات فساد تستوجب الإحالة للنيابة العامة، محذرًا من قيام الهئية برفع أسعار تذاكر القطارات.

من جانبه أكد النائب عبد المنعم العليمي، أننا أمام مصيبة ومآساة بكل المقاييس، وأمام ملف خطير يحوي العديد من المخالفات المالية الصارخة، بحسب قوله.

وأضاف العليمي "أين الرقابة الداخلية داخل الهيئة، والتي تحتاج إلى رقيب عليها، في ظل ارتفاع قمم الفساد"، مشيرًا إلى أن تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات ترصد مخالفات تستوجب الإحالة للنيابة العامة، منوهًا بأن الخسائر التي لحقت بالهيئة عام 2014 وصلت إلى 12 مليار جنيه، فضلًا عن ضعف الرقابة على المصروفات والمغالاة في تحديد قيمة المقايسات".

وتابع "هناك مستحقات مالية لدى الهيئة تصل إلى 43 مليون جنيه، لم تدفعها شركة مصر للحاويات، و9مليون لم تسددها شركة جيبكو للتبريد، و7مليون لم يسددها مسـتأجرى المحلات، وصرف حوافز ومكافأت بنحو 17.5 مليون جنيه، فضلًا عن صرف حوافز لرئيس الهيئة ونوابه بالمخالفة للقانون، وصرف حوافز تحت مسمى"كلاب الأمن والحراسة"، وصرف نحو2.4 مليون جنيه للمعاريين لهيئة مترو الإنفاق، بحسب قوله.

وطالب العليمى بضرورة تشكيل لجنة فنية ينضم اليها ممثلى الجهاز المركزي للمحاسبات؛ لبحث كل كبيرة وصغيرة داخل تلك الهيئة.

من جانبه حاول المهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، امتصاص غضب النواب، طالبًا منهم مساندة ودعم الهيئة، قائلًا "نطمح العام القادم أن تكون مواردنا ذاتية، ولا نعتمد على موازانة الدولة".

وأضاف "أتعهد أمامكم أن تروا شيئًا جديدًا وتطويرًا يليق بالمواطن المصري، خلال العام القادم"، ووجه حديثه إلى رئيس اللجنة قائلً "أعدك خلال الاجتماع القادم ان أكون جاهز بكافة الردود حول الأسباب التي أدت إلى ارتفاع خسائر الهيئة إلى 42 مليار جنيه، وأن يكون حديثي معكم (بدون ورقة وقلم")".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان