إعلان

"الري": لجنة سد النهضة لم تحدد موعد توقيع عقود المكتب الاستشاري الفرنسي

07:14 م الإثنين 09 مايو 2016

"الري": لجنة سد النهضة لم تحدد موعد توقيع عقود الم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

قال المهندس وليد حقيقي، المتحدث باسم وزارة الري، إن اللجنة الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا لسد النهضة، لم تحدد موعدا حتى الآن لتوقيع عقد المكتبين الفرنسيين "بى.آر.إل" و"أرتيليا" لدراسة آثار السلبية على مصر.

وأضاف حقيقي - في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الاثنين - أن العقد يتضمن قيام المكتبان الفرنسيان بعمل دراستين استشاريتين حول حجم الآثار السلبية لسد النهضة خلال فترة تتراوح بين 8 - 11 شهرًا، أي قبل نهاية 2016.

وأعلنت وزارة الري الجمعة الماضية، أن اللجنة الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا لسد النهضة، اجتمعت الثلاثاء الماضي، بأديس أبابا، وتوصلت إلى حل للمفاوضات التي كانت معطلة بسبب توقيع عقود المكتب الاستشاري الفرنسي.

وانتهت الجولة العاشرة من المفاوضات الثلاثية في فبراير الماضي بالاتفاق على توقيع العقود إيذانًا ببدء تنفيذ الدرسات الفنية على السد قبل نهاية العام الحالي؛ التي اتفق عليها الثلاث دول المعنيين بالملف.

وأخطرت وزارة الري، في 24 فبراير الماضي، الجانبين الإثيوبي والسوداني بأنه لا مانع في المضي قدمًا بإجراءات توقيع العقد، بعد استشارة مجلس الدولة على دستورية توقيع العقد مع الجانبين، إلا أنه لم يُعلن عن موعد توقيع العقود حتى الآن.

كانت وكالة الأنباء السودانية "سانا"، نقلت تصريحات لوزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسى، اجتماعا للجنة الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان وإثيوبيا لسد النهضة، والذى اختتم أعماله، أمس الأول، الثلاثاء، بأديس أبابا، توصل لما سماه "توافق ممتاز".

وأكد موسى، أن الدول الثلاث باتت قاب قوسين أو أدنى من توقيع عقد الدراستين الاستشاريتين حول حجم الآثار السلبية لسد النهضة، المكلف بهما المكتبين الفرنسيين "بى.آر.إل" و"أرتيليا"، مضيفا: "مما يضع الدول الثلاث فى المسار الصحيح، ويمكنهم من الفهم المشترك للآثار الإيجابية للسد، التى يجب تعظيمها، والسالبة، التى يجب وضع المعالجات لها".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان