إعلان

الاتحاد الأوروبي يصف "مداهمة" الأمن لنقابة الصحفيين بـ"التطور المقلق"

11:49 ص الثلاثاء 03 مايو 2016

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء "مداهمة" قوات الأمن لمبنى نقابة الصحفيين يوم الأحد الفائت، ووصفه بخطوة نحو "تضييق الخناق" على المجتمع المدني وحرية التعبير في مصر.

وقل المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، إن "مداهمة قوات الأمن المصرية مبنى نقابة الصحفيين في الأول من مايو تطور مقلق ويعمل على مواصلة التوجه لتضييق الخناق على المجتمع المدني وحرية التعبير والذي تجلى في عدد كبير من الاعتقالات على إثر مظاهرات إبريل".

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفييْن عمرو بدر ومحمود السقا من داخل نقابة الصحفيين الأحد، وهو ما اعتبرته النقابة اقتحاما لمقرها، في إجراء غير مسبوق في تاريخها.

إلا أن وزارة الداخلية أكدت في بيان أن القبض على بدر والسقا جاء وفقا لقرار النيابة، وبتنسيق مع مسؤول الأمن في النقابة، وإن الصحفييْن "سلما نفسيهما طواعية ودون استخدام أي نوع من أنواع القوة".

وأضاف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في بيان له، أن "حرية التجمع وحرية الصحافة أمرين ضروريين للديمقراطية ولضمان أن كافة الأصوات السلمية مسموعة وتنال الاحترام"، مطالبًا "بإطلاق سراح أولئك ممن اعتقلوا بسبب التعبير عن رأيهم كما ينبغي أن يكون القانون المنظم لحق التجمع متفقا مع الدستور المصري".

وطالبت نقابة الصحفيين بإقالة وزير الداخلية بعد واقعة "الاقتحام".

وبعد اجتماع في وقت متأخر مساء الأحد، دعا مجلس النقابة إلى اجتماع الجمعية العمومية للنقابة يوم الأربعاء للتباحث في الواقعة.

كذلك أعلن يحي قلاش، نقيب الصحفيين، الاعتصام المفتوح في مقر النقابة، واعتبار مجلس النقابة في حال انعقاد دائم لحين عقد اجتماع الجمعية العمومية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان