إعلان

قمصان: قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات "مستقلة" لا تتبع الرئيس أو الحكومة

10:00 م الأربعاء 20 أبريل 2016

اللواء رفعت قمصان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، إن مصر كان بها عدد من الهيئات لإدارية ومتابعة الانتخابات والاستفتاءات، مشيرًا إلى أن الدستور المصري حرص على أن ينقل هذه الأشكال من الهيئات واللجان لإدارة الانتخابات إلى هيئة وطنية مستقلة لإدارة كل أنواع الانتخابات "رئاسية وبرلمانية ومحلية" والاستفتاءات في مصر.

وأضاف قمصان - خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي تامر أمين- اليوم الأربعاء، أن اللجنة العليا للانتخابات ولجنة متابعة الانتخابات الرئاسية وفقًا للمرحلة الانتقالية ستؤول كل مهامها وآلياتها إلى "الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات"، مؤكدًا أن نص القانون يوضح أن تلك الهيئة مستقلة لا تتبع الرئيس أوالحكومة ولها ميزانية مستقلة والدولة ملزمة وفقًا للدستور باعتماد هذه المبالغ فضلاً عن استدامة تلك الهيئة وتشكيلها.

وأوضح قمصان، أن الهيئة تحقق الشمولية والنزاهة والشفافية وفقًا للدستور والتشريعات المرتبطة بالعملية السياسية، حيث يضطر كل عضو بالهيئة إلى انفصاله عن أي جهة يعمل بها طوال وجوده بالهيئة حتى الدرجة الرابعة بالدولة، مضيفًا أنها تصدر القرارات المتعلقة بكافة العملية الانتخابية والسياسية مع رقابة القضاء، مؤكدًا أن قراراتها غير محصنة ضد أحكام القضاء.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية سيكون لها جهاز فني متكامل وسيرفرات تتسم بإدخال كافة المعلومات المطلوبة إليها مع توفير الحماية اللازمة، موضحًا أن الهيئة تتشكل من جهاز تنفيذي مكون من 10 أشخاص عبارة عن 2 من كل هيئة قضائية، ليسوا من أعضاء المجلس الخاص لهذه الهيئات القضاية أو الأقدم سنًا.

وتابع: "انتخابات المجالس المحلية منذ 2002 حتى الآن لم تجر بكل مراحلها إلا مرة واحدة في عام 2008، كما أنه لم تجر انتخابات محليات تمامًا طوال الـ8 السنوات الأخيرة".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان