إعلان

وزير الري يتجه إلى السودان وأثيوبيا لحل عقدة توقف مفاوضات سد النهضة

05:07 م الإثنين 18 أبريل 2016

وزارة الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أكد المهندس وليد حقيقي، المتحدث الإعلامي باسم وزارة الري، أن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري سيغادر القاهرة مساء اليوم الاثنين، في طريقه إلى دولة السودان في أول زيارة له خارج مصر منذ توليه وزارة الري.

وقال حقيقي، في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الاثنين، أن الوزير قرر أن ينزل في زيارة خاطفة على السودان لبحث التعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن الوزير كان متجها إلى دولة أثيوبيا لحضور قمة إفريقية هناك عن المناخ.

وأكد مصدر مطلع بوزارة الري، أن عبد العاطي سيبحث مع المسؤولين في السودان وإثيوبيا سبل حل أزمة عقد المكتب الاستشاري الفرنسي الذي لم يوقع حتى الآن بين الدول الثلاث، ومعرفة الموقف الأثيوبي والسوداني حول المفاوضات المتوقفة بسبب عقد المكتب الفرنسي.

وانتهت الجولة العاشرة من المفاوضات الثلاثية في فبراير الماضي بالاتفاق على توقيع العقود إيذانًا ببدء تنفيذ الدارسات الفنية على السد قبل نهاية العام الحالي؛ التي اتفق عليها الثلاث دول المعنيين بالملف.

وتعد الدراسة الفنية (التي لم توقع عقودها بعد) ستُجريها شركة "بي إر إل" خلال فترة تتراوح بين 8 - 11 شهرًا، أي قبل نهاية 2016، ليكون لدى مصر دراسة مائية، تجيب عن كل الاستفسارات التي تدور حول آثار سد النهضة.

وأخطرت وزارة الري، في 24 فبراير الماضي، الجانبين الإثيوبي والسوداني بأنه لا مانع في المضي قدمًا بإجراءات توقيع العقد، بعد استشارة مجلس الدولة على دستورية توقيع العقد مع الجانبين، إلا أنه لم يُعلن عن موعد توقيع العقود حتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان