إعلان

أحمد شفيق يخرج عن صمته ويُعلّق على أزمتي "صنافير وتيران" و"ريجيني"

02:46 ص الثلاثاء 12 أبريل 2016

أحمد شفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سعيد: 

أصدر أحمد شفيق، المرشح السابق للانتخابات الرئاسة المتواجد حاليًا في الإمارات، بيانًا تحت اسم "بياني إلى شعب مصر العظيم، بخصوص عدد من الأحداث التي واجهتها بلادنا مؤخرًا".

وعبر شفيق، في بداية البيان، عن ترحيبه للملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودي، ولزيارته إلى مصر التي اختتمها مساء الإثنين، مؤكدًا أن هذا الترحيب هو شأن كل المصريين.

وأكد شفيق، أن مصر مرت مؤخرًا بعددٍ من الأحداث التي وصفها بـ"السيئة"، ومنها ـ وفقًا له ـ "كارثة مياه النيل وما بعد سد النهضة"، كذلك ما أسماه بـ"الانهيار الفجائي" في علاقاتنا التقليدية مع الشعب الإيطالي، مضيفًا: "بحثت كثيرًا عن أسباب أعزو إليها تلك النتائج السيئة التي تصل إليها جهودنا في مواجهة هذه الأزمات".

وتابع شفيق بيانه محللًا أسباب النتائج السيئة التي وصلت لها أزمتي سد النهضة ومقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، قائلًا: "هل هي نقص الخبرة وضعف الإدارة؟ هل هي الاختيار غير المناسب لمن يناط بهم معالجة الأزمات؟ هل هي التلكؤ والبطء في اتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب، ناسين بذلك أن جزء من القرار توقيته؟ أو هي الانفراد المرفوض باتخاذ القرارات المصيرية".

وعقد شفيق مقارنة بين من وصفهم بأنهم أحسنوا التقدير لاستعادة طابا من المحتلين، وبين الوقت الراهن، قائلًا: "في ذكرى استعادة طابا، يجدر الإشارة إلى أن المسؤولين أحسنوا التقدير حينه لمدى صعوبة المعركة، فسادت الحكمة وإنكار الذات، فإذا كان ذلك نهج شعب، فلابد أن يكون الله حليفه".

وبشأن أزمة جزيرتي صنافير وتيران، قال شفيق "البعض يتفق فيما جرى من ترسيم للحدود المائية أدى إلى ضم الجزيرتين إلى السعودية، فيما رفض البعض الآخر هذا الإجراء"، مضيفًا "ما كان أجدر بنا أن يتم هذا الإجراء من خلال دراسات عميقة متخصصة وبناء على نتائجها، أسوة بما تم من إجراءات في ترسيم حدود طابا".

وتابع شفيق: "إذا كانت الآراء مؤيدة أو معارضة لابد من المسؤولين أن نجد لديهم إجابات لتساؤلات عدة، منها":

1- أين الوثيقة التاريخية التي تشير إلى ملكية الجزيرتين سواء لمصر أو السعودية؟

2- أين الوثيقة التي فوضت المملكة مصر في استخدام الجزيرتين وإدارتهما؟ 

3- ما هي أسباب هذا التفويض إن كان قد حدث؟

4-هل انتهت الأسباب التي صدر من أجلها التفويض، إن كان صحيحا؟

5- إذا كانت أسباب التفويض مازالت قائمة فلماذا ينهى الآن وبعد أكثر من مائة عام؟

شفيق

شفيق 1

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان